أخبار عامة

رفض حركة حماه لإتفاق الجزائر: بلال آغ الشريف يثني على شجاعة المتظاهرين

 رفض حركة حماه لإتفاق الجزائر: بلال آغ الشريف يثني على شجاعة المتظاهرين

عُقد يوم الجمعة الماضية 12 من يناير 2024 الإجتماع التحضيري لتشكيل المكتب التأسيسي لحركة المقاومة الأزوادية حماه في المكان المشار إليه بتامسنا وبحضور 27 شخصا، وقالت حركة المقاومة الأزوادية الوليدة في بيانها التأسيسي أنه بعد المداولات تقرر أن لا يتضمن المكتب التأسيسي أي شخص في مكاتب الحركات الأخرى كما تقرر في السياسة العامة أن إتفاق الجزائر لم يكن لصالح الأزواديين وإنما كان قيودا برعاية دولية لصالح مالي وعليه فإن حماه لن تنجر إلى مثل هذه المكائد وستعمل على تحرير أراضي أزواد حتى اخر مقاتل.

مظاهرات الجالية الأزوادية في باريس

نظمت الجالية الأزوادية في فرنسا اليوم تظاهرا واسع النطاق لدعم القضية الأزوادية وكان هذا الحدث الذي جمع العديد من المنظمات والشخصيات السياسية فرصة للأزواديين لإسماع أصواتهم ورفع مستوى الوعي العام بقضيتهم،  ويرى المتظاهرون انه تم تهميش أزواد وهي منطقة غنية بالموارد الطبيعية والثقافية منذ فترة طويلة من قبل الحكومة المالية ويطالب الازواديون بحقهم في تقرير المصير بالإضافة للإعتراف الرسمي باراضيهم.

رد بلال اغ الشريف على هذه المظاهرات

غرد بلال اغ الشريف على حسابه في X عن إعجابه بما يقوم به المتظاهرين دعما لوطنهم والتغريدة كالآتي

أحيي و أشكر المناضلي للقضية الازوادية ، و أيضا الداعمين للشعب الازوادي في محنته و عزلته ، الذين خرجوا في باريس اليوم للتعبير عن رفضهم لما يحدث للمدنيين العزل من إنتهاكات تحت صمت و تكتم دولي وإقليمي و كأن ذلك يحدث علي كوكب آخر .

رسالة رئيس الأمناء في الأمم المتحدة 

بإختصار 
سيدتي، سيدي، أنا عالم أنثروبولوجيا وأبلغكم عن وضع طارئ يواجه الطوارق والسكان العرب في شمال مالي. العنف والانتهاكات تستمر، مما يضطر السكان للفرار إلى مخيمات للنازحين. نطالب بتدخل فوري لحماية الضحايا وتقديم المساعدة الإنسانية.
مع خالص التحية،
هيلين كلودوت حواد

مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة إثنين من الدرك النيجرية

أعلنت وكالة الأنباء النيجرية مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة إثنين من رجال الدرك في هجوم مسلح على مركز للدرك عند مدخل نيامي عاصمه النيجر، وكان حوالي 20 مسلحا وصلوا إلى الموقع المذكور على متن عربتين هاجموا مركز الدرك مطلقين النار من بندقية الرشاشة حسب ما أفادت الوكالة نقلا عن مصدر أمني وأضافت الوكالة أنه بالرغم من الرد المكثف من رجال الدرك تمكن المهاجمون من آخر سيارة للدرك وإثنتين مدنيتين بعد إرداء ثلاثة مدنيين قتلى وإصابة خمسة آخرين.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!