أخبار أزواد

تيساليت : جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم فاغنر البشعة ضد المدنيين في أزواد

الاثنين 3 يونيو 2024 – موجز الأنباء

في 2 يونيو 2024، قامت دورية من مرتزقة فاغنر متمركزة في أجيلهوك بمنطقة كيدال باعتقال وإعدام راعيين صغيرين في تيساوالت، على بعد 30 كيلومترًا غرب أجيلهوك.
وفق ما أكدته وكالة أزواد للإعلام والأنباء، نقلاً عن مصادر محلية موثوقة.

هذه الجريمة البشعة تُضاف إلى سجل جرائم فاغنر المتراكمة ضد المدنيين في أزواد.
فقد سبق لفاغنر أن ارتكبت العديد من الانتهاكات الجسيمة، بما في ذلك القتل الجماعي والتعذيب والاختطاف والنهب.
إنّ هذه الجرائم تُظهر بوضوح عزم فاغنر على إبادة شعب أزواد وتدمير سبل عيشه.

– في كيدال تم إطلاق سراح 9 مدنيين من بين 19 مدنيا تم اعتقالهم في إرسان منذ أسبوع كما تم الإبلاغ عن مقتل ثلاثة مدنيين من بين المعتقلين .
– احصت جمعية كل اكال في تقريها لشهر مايو أزيد من تسعين قتيلا مدنياً على يد الجيش المالي ومرتزقة فاغنر وتنظيم الدولة ، كما تحدث التقرير عن الاعتقال التعسفي وسرقة أموال المواطنين وإحراقها
– اقرت مجموعة فاغنر بمسؤوليتها عن تفخيخ إحدى السيارات المدنية والتي تم تداول الفيديو الخاص بها على نطاق واسع حيث نشرت على احدى حساباتها على تليجرام أن عملية التفخيخ فشلت بسبب أكتشاف العبوة المتفجرة حسب ما أفادت به أذاعة أزواد الدولية
و لا تزال منظمة فاغنر الإجرامية، التي توظفها المجلس العسكري في باماكو، تُمارس جرائمها البشعة ضدّ المدنيين في أزواد.

ففي إطار سعيها لزيادة عدد ضحاياها، تقوم فاغنر بزرع العبوات الناسفة في ممتلكات ومنازل المدنيين، ممّا يُهدد حياتهم ويُعرّضهم لخطر الموت والإصابة في أي لحظة.

و تُشكل هذه الممارسات الوحشية انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، وتُظهر بوضوح عزم فاغنر على إبادة شعب أزواد وتدمير سبل عيشه. 
أكدت إذاعة أزواد الدولية أن محامو لمين تراوري في ملف الطاقة المالية EDM  كشفوا أن الرئيس الانتقالي عاصمي غويتا يوفر حماية لوزير المالية المعني بالملف والذي تربطه به علاقة اجتماعية خاصة حيث لا يستطيع القضاء استدعاءه  بالرغم من ارتباطه الوثيق بالصفقة التي أسس عليها ملف الفساد في مقابل ذلك منع الرئيس الانتقالي من الحرية المؤقتة للمين تراوري و آخرين مشمولين في الملف بعد أن وافق القضاء عليها وذلك لإزلال وزير الدفاع ساديو كامرا الذي يقف عاجزا عن إنقاذ لمين تراوري من الملف.

المصادر : إذاعة أزواد الدولية & وكالة أزواد للإعلام والأنباء.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!