أخبار أزواد

تومبكتو : النصرة تحرق سفينة في نيافونكي وفاغنر تزرع ألغام في ممتلكات المدنيين



في ولاية تومبكتو قام مقاتلين من تنظيم القاعدة على إحراق و تدمير باخرة لنقل الأشخاص والبضاعة على نهر النيجر بين تومبكتو و نيافونكي وذلك صباح اليوم الأربعاء 29 مايو 2024 م
و أقدم مقاتلي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة للقاعدة على هذه الخطوة الجريئة من أجل منع الجيش المالي ومرتزقة فاغنر من العبور عبر هذه الباخرة .

وكانت المجلس العسكري الحاكم في باماكو قد اتهم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في وقت سابق بإحراق باخرة أخرى في تومبكتو تقل جنود ماليين و معدات عسكرية إضافة إلى نحو 300 مدني .
وأسفر هذا الهجوم الذي تم تنفيذه في 08 سبتمبر 2024 قرب تغاروست في تومبكتو إلى مقتل نحو مئتي جندي و مدني .


فاغنر تفخخ منازل المدنيين لايقاع الضحايا في تومبكتو


وفي سياق متصل قام مقاتلين من  مرتزقة فاغنر الروس بزرع الألغام في بيوت و ممتلكات المدنيين في ضواحي تومبكتو حسب مقاطع فيديو تداولها نشطاء أزواديين في وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء 29 مايو 2024
والتي تظهر ألغام بمربوطة بتنازل وأغراض المدنيين

وتستخدم مجموعة فاغنر أساليب خبيثة وخطيرة، بما في ذلك زرع عبوات ناسفة على ممتلكات ومنازل المدنيين، وذلك بهدف إلحاق أكبر قدر من الضرر في إقليم أزواد بشكل عام وولاية توبكتو بشكل خاص في الاونة الاخيرة .
تشير هذه الحقائق إلى أن هذه المنظمة الإجرامية، التي   وظفها المجلس العسكري الحاكم في باماكو، مسؤولة عن قتل المدنيين الأزواديين وتدمير ممتلكاتهم، بالإضافة إلى تعطيل سبل عيشهم. تُشبه هذه الأساليب تلك التي استخدمتها القوات العسكرية الروسية في أفغانستان خلال الثمانينيات، حيث تم إسقاط ألعاب أطفال مُفخخة على القرى، مما أسفر عن إصابات ووفيات بين الأطفال.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!