أخبار مالي

مالي: الرئيس الانتقالي يدشن أعمال إنشاء محطة سافو للطاقة الشمسية

أطلق رئيس المرحلة الانتقالية، فخامة العقيد عاصمي غويتا، رئيس الدولة، يوم الثلاثاء 28 مايو 2024، العمل في محطة سافو للطاقة الشمسية، بالشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.  وشهد الحفل حضور رئيس الوزراء ووزيرة الطاقة والمياه وعدد من أعضاء الحكومة.  كما حضر الحفل سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مالي، تشن جيهونغ، والعديد من السفراء الآخرين.

وبعد إطلاق العمل في أول محطة للطاقة الشمسية في سانانكوروبا يوم الجمعة الماضي، تستضيف سافو الآن إطلاق المحطة الثانية للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاوات .

أعرب السيد كيرو تراوري، عمدة بلدة سافو الريفية، عن امتنانه لرئيس المرحلة الانتقالية على هذه المبادرة المفيدة لبلدته.  وشدد على أن هذا المشروع، الذي كان يُنظر إليه في السابق على أنه غير واقعي، أصبح مصدر أمل للماليين.  وأعرب عن أمله في أن تخفف هذه المحطات الكهروضوئية من نقص الطاقة، ودعا إلى توظيف العمالة المحلية للحد من البطالة.

هنأ سعادة السيد تشين تشيهونغ إطلاق بناء محطة سافو للطاقة الشمسية، مؤكدا على أهمية هذا المشروع في مكافحة أزمة الطاقة في مالي.  وأشار إلى صلابة العلاقات الصينية المالية، القائمة على الثقة السياسية المتبادلة والشراكة المثمرة لأكثر من 60 عاما.  واستشهد بالعديد من المشاريع الناجحة مثل جسر باماكو الثالث ومحطة الجوينة للطاقة الكهرومائية، وشدد على أهمية التعاون في مجال الطاقة بين الصين ومالي.  وأعرب عن دعمه لمبادئ الدبلوماسية المالية والتعاون المستقبلي بين البلدين.

وشكرت السيدة بينتو كامارا، وزيرة الطاقة والمياه، رئيس المرحلة الانتقالية على التزامه بتحسين الظروف المعيشية للماليين.  وأشادت بالتعاون الديناميكي بين مالي والصين، والذي يتضح من مشروع محطة الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاوات، والذي يتضمن حقلًا شمسيًا مساحته 228 هكتارًا، ونظام تخزين الطاقة الشمسية، والعديد من البنية التحتية الأخرى للطاقة.

وشددت الوزيرة على أن هذا المشروع يستجيب لرؤية تحويل المنظومة الوطنية للطاقة لصالح الطاقات المتجددة وتعزيز السيادة الطاقية.  وأصرت على الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للمشروع، بما في ذلك خلق فرص العمل والتنمية المحلية.

وأكد العقيد عاصمي غويتا، في مقابلة مع الصحافة، أن إطلاق محطة الطاقة الشمسية هذه في سافو هو جزء من ديناميكية وطنية لتطوير البنية التحتية للطاقة.  وسلط الضوء على تأثير هذه المحطة على العمالة وتحسين إمدادات الكهرباء.  وأشاد بالتعاون المثالي مع جمهورية الصين الشعبية، على أساس مبادئ عدم التدخل واحترام السيادة.  وشكر رئيس الفترة الانتقالية السكان المحليين على ترحيبهم وتعبئتهم، وأكد مجددا التزام الحكومة بعدم إحباط توقعات المواطنين.

يمثل هذا الحفل خطوة مهمة في شراكة الطاقة بين مالي والصين، والتي تهدف إلى تعزيز إنتاج الطاقة الشمسية وتحسين نوعية حياة الماليين.  ويشكل إطلاق محطة سافو للطاقة الشمسية رمزا قويا للتعاون المثمر بين البلدين والتزامهما المشترك بالتنمية المستدامة.

توقع وصول الرئيس السنغالي فاي إلى بوركينا فاسو يوم الخميس

من المتوقع أن يصل الرئيس السنغالي الجديد باسيرو جوماي فاي، الذي تم انتخابه في نهاية مارس/آذار، إلى واغادوغو يوم الخميس في زيارة “صداقة وعمل”، وهي أول زيارة له إلى إحدى دول تحالف دول الساحل.

وبحسب وكالة أنباء بوركينا فاسو فإن “الرئيس باسيرو جوماي فاي ورئيس فاسو الكابتن إبراهيم تراوري، سيناقشان تعزيز التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك”.

وأكد مصدر دبلوماسي في واغادوغو لوكالة فرانس برس أن “الرئيس السنغالي من المتوقع أن يصل إلى واغادوغو الخميس في زيارة صداقة وعمل مع نظيره رئيس فاسو الكابتن إبراهيم تراوري”.

ومنذ تنصيبه في بداية شهر إبريل/نيسان، قام السيد فاي بالفعل برحلات عديدة إلى غرب أفريقيا، وإلى العديد من جيرانه، وكذلك إلى ساحل العاج ونيجيريا.

وفي بوركينا فاسو، التي سمحت للتو للكابتن تراوري بالبقاء 5 سنوات أخرى على رأس البلاد، ستكون هذه زيارته الأولى إلى تحالف دول الساحل وهو تحالف يضم أيضًا مالي والنيجر.

وفي كانون الثاني/يناير، أعلنت هذه الدول الثلاث التي أدارت ظهرها لفرنسا انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي اتهمتها على وجه الخصوص بالتبعية لباريس وعدم دعمها في الحرب ضد الإرهابيين.

وقال باسيرو جوماي فاي، البالغ من العمر 44 عاماً، وهو يساري مناصر لعموم أفريقيا، تم انتخابه من خلال وعده بالانفصال عن النظام القديم، إنه يريد إعادة هذه الدول الثلاث إلى الإيكواس.

وفي الأسبوع الماضي، خلال زيارة إلى أكرا، طلب منه الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو القيام بدور في حل الأزمة بين الرابطة والمنظمة الإقليمية.

وسافر يوم السبت إلى غينيا حيث التقى بالجنرال مامادي دومبويا الذي تولى السلطة في سبتمبر 2021 عبر انقلاب.

وعلى المستوى الإقليمي، قال رئيسا الدولتين إنهما “يتقاسمان نفس الرؤية، وقد ركزا بشكل خاص على تعزيز الوحدة الإفريقية والتكامل شبه الإقليمي”.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!