أخبار الساحل

النيجر : خليفة حفتر يسعى للهيمنة على قاعدة عسكرية استراتيجية في النيجر


قام المشير خليفة حفتر، القائد العسكري البارز في شرق ليبيا، بزيادة تحركاته نحو التفاهم مع الانقلابات العسكرية في غرب إفريقيا. فقد شوهد نجله، صدام حفتر، قائد الجيش البري، مؤخراً في واغادوغو، وأيضاً في نيامي برفقة رئيس الدولة النيجري، الجنرال عبد الرحمن تياني.

في حين أن هذه الدول تشترك في ميلها لاستخدام المدربين الروس المعروفين، فإن تحركات حفتر الابن تشير بوضوح إلى محاولة دبلوماسية وعسكرية من طبرق لتوسيع نفوذها في العواصم الغربية الإفريقية.

في النيجر، تشير المعلومات إلى اهتمام المشير حفتر بقاعدة مداما في أجاديز، شمال البلاد. ووفقاً لقناة “أفريقيا-عربي”، تدور مفاوضات بين قيادة الجيش الوطني الليبي والمجلس الوطني لحماية الوطن بشأن هذه القاعدة، التي تقع على الحدود مع ليبيا. يسعى الليبيون للتمركز في هذه القاعدة لتسهيل السيطرة على تهريب المهاجرين نحو ليبيا. في الأسابيع الأخيرة، أظهر حكومة الشرق رغبتها في مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال تفكيك مراكز الاحتجاز السرية حيث كان يُعذب المهاجرون المفروض عليهم فدية.

كانت قاعدة مداما تحت إشراف الجيش الفرنسي حتى يوليو 2019، حيث نفذت عمليات كبيرة ضد الجريمة العابرة للحدود في ديسمبر 2014 بالاشتراك مع الجنود النيجيريين والتشاديين ضمن عملية برخان.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!