أخبار الساحل

رئيس وزراء بوركينا فاسو يهدد بالإنسحاب من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة

قال رئيس وزراء بوركينا فاسو، أبولينير يواكيم كييليم دي تيمبيلا، إن بلاده قد تنسحب من الاتحاد الإفريقي أو حتى من الأمم المتحدة إذا اتبعتا نهج المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس). وأعرب أبولينير، وهو محام وأستاذ جامعي سابق، خلال اجتماع مع المديرين الإقليميين للأمم المتحدة في واغادوغو، عن رفض بلاده لما وصفه بـ “الاستعمار الجديد”، مشددًا على أن بوركينا فاسو تظل يقظة في مواجهته.

وأوضح أن بوركينا فاسو تعارض “الرؤية الاستعمارية الجديدة” وأنها انسحبت من “إيكواس” لهذا السبب، مضيفًا أنه إذا تصرف الاتحاد الإفريقي بطريقة مشابهة فإن بلاده ستغادره أيضًا، وأن الانسحاب من الأمم المتحدة ليس مستبعدًا. ولفت أبولينير إلى أن العديد من البلدان التي لم تتعرض للاستعمار تعيش بشكل جيد، مستشهداً بتايلاند وإثيوبيا كمثالين على ذلك.

واتهم أبولينير الغرب بقيادة الدول الإفريقية إلى “متاهات لا يمكن الهروب منها” وإبقائها “دائمًا تحت المطاردة”. منذ وصول الحكومات الانتقالية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر إلى السلطة عبر انقلابات عسكرية، انتقدت هذه السلطات سياسات الغرب في إفريقيا. وقد طردت الحكومات العسكرية في الدول الثلاث القوات الفرنسية وأقامت شراكات جديدة مع دول مثل روسيا وإيران.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!