أخبار الساحل

النيجر : هجوم مسلح في “تيلابيري” يودي بحياة 20 جندياً وإعلان حداد لمدة 3 أيام ( رسمي )



قُتل عشرون (20) جنديًا ومدني واحد وأصيب تسعة (09) آخرون في هجوم إرهابي على وحدة من قوات الدفاع والأمن (FDS) هذا الثلاثاء 25 يونيو 2024 في “تاسيا جنوب باندجو”، في منطقة “تيرا”، ولاية “تيلابيري” في منطقة الحدود الثلاثية. وفقًا لوزارة الدفاع الوطني، تم أيضًا تدمير سيارتين (02) وتحييد عشرات المهاجمين. عقب هذه المأساة، أعلنت الحكومة حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة (03) أيام على كامل التراب الوطني اعتبارًا من يوم الأربعاء 26 يونيو 2024.

ووفقًا لبيان وزارة الدفاع الوطني، وقع الهجوم حوالي الساعة 10 صباحًا، هذا الثلاثاء 25 يونيو 2024، حيث كانت وحدة من قوات الدفاع والأمن (FDS) في مهمة مراقبة منطقة مستهدفة بهجوم نفذته مجموعة من المهاجمين المسلحين بشكل كثيف. وقع الهجوم في “تاسيا جنوب باندجو”، في مقاطعة “تيرا”، منطقة “تيلابيري” في منطقة الحدود الثلاثية.

حصيلة الهجوم



أسفر الهجوم عن مقتل واحد وعشرين (21) شخصًا بينهم مدني واحد، إضافة إلى إصابة تسعة (09) جنود. كما تم تدمير سيارتين (02) خلال الهجوم، وفقًا لما ذكرته الوزارة، التي أوضحت أن عشرات الإرهابيين تم تحييدهم وتدمير وسائل النقل الخاصة بهم. كما أفادت نفس المصادر بأن القوات الجوية والبرية تم نشرها لتعقب وتحييد بقية المهاجمين.

الحكومة تعزِّي السكان وتعلن حدادا وطنياً



انتهز وزير الدولة، وزير الدفاع الوطني، الجنرال الانقلابي “ساليفو مودي” الفرصة لتقديم تعازيه الحارة نيابة عن السلطات العليا إلى أسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين. وأكد أيضًا للسكان “الإرادة الصلبة للقوات الدفاع والأمن لمواصلة القتال من أجل السيادة”.

يجدر بالذكر أنه عقب هذه المأساة، أعلنت الحكومة حدادًا وطنيًا لمدة ثلاثة (03) أيام على كامل التراب الوطني اعتبارًا من يوم الأربعاء 26 يونيو 2024. سيتم تنكيس الأعلام وفقًا لبيان الحكومة الصادر مساء هذا الثلاثاء.

العمليات العسكرية الجارية في منطقة الحدود الثلاثية ( لبتاكو غورما )



في الآونة الأخيرة، وبسبب تصاعد الهجمات الإرهابية التي تنفذها الجماعات المسلحة الإرهابية (GAT) في هذه المنطقة الحدودية مع بوركينا فاسو، كثفت قوات الدفاع والأمن (FDS) العمليات العسكرية التي أسفرت عن انتصارات على العدو. مثل ما حدث في ليلة 21-22 يونيو، حيث تمكنت وحدة من عملية “نِيا” من تحييد المدعو “عبدالله سليمان” المعروف باسم “إيدوال”، وهو “عضو مؤثر” في تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الحدود الثلاثية (مع مالي وبوركينا فاسو). تمت العملية في “غاندوال”، على بعد حوالي خمسة عشر كيلومترًا من “مهنا”، في مقاطعة “تيرا”، ولاية “تيلابيري”. وفقًا للجيش، في نفس منطقة العمليات، تعرضت مهمة مراقبة منطقة لهجوم من قبل قناصة، في مساء الخميس 20 يونيو، في منطقة “نابولي”. سمح الرد السريع من الجنود بتحييد تسعة (09) إرهابيين واعتقال واحد وثلاثين (31) آخرين بينهم مصاب.

وفقًا للجيش، تتواصل العمليات العسكرية وستتكثف أكثر لاحتواء جميع التهديدات الأمنية في المنطقة.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!