أخبار الساحل

أسيمي غويتا، إرهابي خبيث على رأس دولة هشة





في 18 أغسطس 2020، أدى الانقلاب المزدوج الذي قام به أنصار أسيمي، بدعم من تحالف M5-RFP، إلى زرع بذور الخراب واليأس.

بعد أربع سنوات، لم تكن الأمة المالية قط بهذا الانقسام والدمار، نتيجة للرضوخ المخزي الذي قادته طغمة ضالة. بعد أربع سنوات، نرى صفقة مزعومة بين السياديين من الطغمة والمرتزقة؛

بعد أربع سنوات، فشل العسكريون في السلطة في دفن الجنود الماليين الذين سقطوا في ساحات المعارك بكرامة. تفضل الطغمة الكذب على الشعب بشأن إخفاقاتهم أمام الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي (CSP).

تُرك الماليون في وسط البلاد دون خيارات سوى مبايعة الإرهابيين.

في هذه الأثناء، رئيس الوزراء الهاوي يظهر في فيديوهات ويتباهى بعروضه، بينما الجنود في كولويا يقيمون احتفالاتهم.

بعد أربع سنوات، اكتشف الماليون الوجه الحقيقي للإرهابي الذي يقود دولة تبحث عن هويتها.

بعد أربع سنوات، أخفقت العدالة المالية في تحقيق المعايير الأخلاقية ورفضت قول الحقيقة. بعض القضاة الذين يطمحون لمسارهم المهني أغمضوا أعينهم عن الانتهاكات والجرائم الفظيعة التي تم ارتكابها بحق الشعب.

سرعان ما تغلب الفساد على مؤسسة كان من المفترض أن تقاتل وتستأصل الجذور الشريرة للشر المالي. القضاء مُستَعبد، ويؤدي تحية الطغمة العسكرية التي فرضت نفسها بالقوة والرعب.

بعد أربع سنوات، انهار اقتصادنا وأصبح الشعب في حالة فقر مدقع، مما دفع رجال الأعمال إلى مغادرة البلاد.

نقص المواد الأساسية وارتفاع تكاليف الإنتاج وخنق الاقتصاد غير الرسمي هي مؤشرات لا تطمئن المستثمرين المحتملين.

سجلت شركة التنمية المالية للنسيج (CMDT) انخفاضًا كبيرًا في إنتاج القطن، فضلًا عن أزمة ثقة بين الإداريين والمزارعين.

على الرغم من إقالته بسبب اختلاس ما يزيد عن 50 مليار فرنك إفريقي، لم يمثل المدير السابق لشركة CMDT أمام القضاء بسبب حماية ابن أخيه، الطاغية أسيمي غويتا.

هذا يثبت أن الفساد تحت الطغمة وصل إلى مستويات غير مسبوقة، وأن محاربة الفساد ليست في الأفق.

الانقلابيون الشعبويون، والمروجون الدعائيون، والعاجزون يتنافسون على ملء جيوبهم.

وفي هذه الأثناء، تعيث المجاعة والفيضانات خرابًا في أعماق مالي، البعيد عن حقائق سلطة تقترب من نهايتها.

على الصعيد الأمني، فهم الكثيرون فشل الاستراتيجية العسكرية. يبدو أن فترة التصفيق قد انتهت.

العينان مفتوحتان، والمواطنون الماليون يطالبون بنتائج نادرة في ساحات العمليات. واليأس يستقر، والألسنة تخرج لتدين وتنتقد الكارثة الجارية.

الداعمين الدعائيين بالأمس تحولوا اليوم إلى منتقدين للحكم الفوضوي.

بات الشعب الآن ينادي برحيل الطغمة على الأقل في حال عدم إجراء الانتخابات الرئاسية.

على الجبهة، تفقد مالي أفضل أبنائها.

تكسب الجماعات المسلحة في شمال مالي تحت لواء الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي (CSP) المزيد من الأرض وتفشل قوات “الجيش المالي” ومرتزقة فاغنر.

محاصرون ومهاجمون في أرضهم، لم يكن أمام الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي (CSP) خيار سوى وقف الطموحات البشعة والانفصالية للطغمة. لأن من يزرع بذور الوحدة والتماسك الوطني لا ينشر سم الكراهية والحقد والانتقام، بل ينادي بالسلام والحوار الصادق والشامل.

خيانة عظمى

أتباع الحياة الفوضوية والهاربين من المعارك، العقداء الخمسة  فقدوا الثقة في الجيش المالي الذي فشلوا في إصلاحه وتطويره ليفوز بالحرب التي أشعلتها الطغمة واستمرت في تأجيجها للحفاظ على حكمهم في دولة مالي المتدهورة.

كان أسيمي غويتا، الأسير السابق للجماعات المسلحة في شمال مالي، يخشى المقاتلين من الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي (CSP).

“كل شيء لنا ولا شيء للشعب المالي”، هو المبدأ الذي فرضته الطغمة لتوظيف المرتزقة المدفوعين بأموال الماليين، لقتل الماليين وحماية السلطة الهجينة وغير الشرعية في باماكو؛ سلطة لا تسيطر على ثلاثة أرباع أراضينا.

أنا أو الفوضى

“أنا أو الفوضى” التي يروج لها رئيس الوزراء المتقلب تشوغويل كوكالا مايغا هي استراتيجية تُنفذ بمهارة من قبل قائدها وأتباعه.

يتحمل تشوغويل مايغا مسؤولية سوء الحكم إلى جانب الطغمة، إذ أنه شريك في انهيار الدولة المالية التي تحتضر والأمة التي تبحث عن قيادة حقيقية. وبعد أن تراجع عن دعم M5، بات يبحر في مياه السياسة المتقلبة المليئة بالألغاز.

“أنا أو الفوضى” هو أيضًا شعار الديكتاتور أسيمي غويتا، الذي يطبق استراتيجية الأرض المحروقة، مما يعني أن الطغمة وأتباع تشوغويل سيسقطون معًا، ولن يهرب أحد من السفينة الغارقة.

الدبلوماسية المتهالكة

وزير الخارجية المالي الذي ضاع في متاهة تنفيذ اتفاق الجزائر، الذي كان أحد مهندسيه، يحاول الآن إعادة بناء استراتيجية ضعيفة ومليئة بالمخاطر بالنسبة لصورة مالي وسياستها الخارجية. في الماضي، كانت مالي أرض الضيافة والكرامة، حيث حافظت على شرفها حتى في الظروف الصعبة. يجب أن يكون الهدف الآن هو موازنة مصالح الشعب المالي في المشهد العالمي، لإسماع صوت مالي في المجتمع الدولي، وليس عزله لصالح الطغمة الحاكمة غير الشرعية.

بعد الهزيمة في تينزاواتن، يحاول أسيمي غويتا التفاوض مع الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي (CSP)، لكنه يواجه رفضًا، إذ يفضل التحالف التحدث مع السلطات المالية المستقبلية. لقد تعرض غويتا للإهانة وفقد ماء وجهه.

التحالف الروسي-الصيني

بينما تدافع روسيا في الأمم المتحدة عن حق الطغمة في الكلام، من الواضح أن هذه الاستراتيجية تخدم مصالح روسيا أكثر مما تخدم مالي. أصبحت بلادنا مجرد امتداد خلفي وأداة احتياطية لسياسات بوتين وحلفائه.

فشل روسيا في السودان وسوريا يشير إلى أن بوتين لا يمتلك الحلول لأزمة الساحل المتفاقمة. السياسة الأمنية التي تعتمد فقط على شراء المعدات العسكرية دون تطوير البلاد هي مجرد تفاقم لمشاكلنا، مثل بناء بيت على أساس متهالك قديم.

“القيصر نيكولا أسيموغوتا” يُنظر إليه كدمية أو لعبة في يد تحالف دولي، لكنه لن يحظى بحماية روسيا أو الصين من الجرائم ضد الإنسانية التي سيُحاسب عليها بسبب استخدامه لمرتزقة فاغنر ضد شعبه.

الإمبريالية الصينية توسع نفوذها في مالي، البلد الذي يفتقر إلى القيادة الحقيقية والتوجيه الاستراتيجي لتحقيق تنمية شاملة وحقيقية.

فقدان الدولة المالية تحت قيادة الطغمة لمصداقيتها، إلى جانب تفاقم الفساد والفضائح في ظل هذه الفترة الانتقالية، جعلت أي أمل في الإصلاح ضئيلًا للغاية.

رغم الوعود والاتفاقيات الموقعة خلال قمة “روسيا-إفريقيا”، إلا أن الأمر لم يتجاوز شراء المعدات العسكرية، في حين أن القمح والوقود الموعود بهما في عام 2022 لم يصلا بعد.

على نفس المنوال، قمة “إفريقيا-الصين”، التي ركزت على التجارة لصالح العملاق الآسيوي، لم تقدم مكاسب تذكر لمالي، بسبب سوء إعداد المشاريع وعدم المتابعة الجادة. وقد خاب أمل مالي وبوركينا فاسو خلال هذه القمة، حيث خصصت الصين 51 مليار دولار لـ54 دولة إفريقية على مدى ثلاث سنوات، مما يجعل المنافسة شديدة مع دول مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا ومصر والمغرب.

أثناء هذه القمة، اكتشف الماليون كذبة أسيمي غويتا حول بناء محطتين للطاقة الشمسية، حيث ستتم المرحلة الأولى على مدى عامين وليس أربعة أشهر كما أعلن في باماكو.

الجزائر

لم يعد الجار الكبير مالي يتحمل تجاوزات الطغمة العسكرية، التي كانت حليفة لها في السابق. الجزائر الآن تنأى بنفسها وترفع صوتها ضد كل أنواع الانتهاكات وقتل المدنيين في شمال مالي. كعضو في مجموعة “البريكس” وموقعها الاستراتيجي في مجلس الأمن، تعتبر الجزائر لاعبًا مهمًا في حل الأزمة في الساحل.

الجزائر تدافع الآن عن موقعها القيادي في الملف المالي، ولن تتردد في مواجهة الطغمة التي لم تحترم أي من التزاماتها.

أوكرانيا

المعادلة الأوكرانية تُعتبر شوكة في خاصرة الطغمة، حيث ستزداد تعقيدًا مع مرور الوقت، رغم محاولات الدبلوماسية المالية في مجلس الأمن بالأمم المتحدة. إن انسحاب مرتزقة فاغنر من مالي قد يمثل بداية حل للنزاع، لصالح استقرار المنطقة وسلامة سكانها.

فاغنر تمثل عائقًا كبيرًا أمام اقتصادنا، حيث زرعت الفوضى والرعب وأسفرت عن مقتل العديد من المدنيين والعسكريين. وتدعم أوكرانيا أي مبادرة تتيح لها فرصة ضرب قلب الكرملين، بينما قد تكون اليد الخفية للولايات المتحدة وراء الدعم الأوكراني.

تينزاواتن

معركة تينزاواتن في نهاية يوليو الماضي هي مثال واضح على تعقيدات الوضع في الساحل، الذي أصبح ساحة للصراعات بين القوى الكبرى. نقص الخبرة وغياب الرؤية، ورفض الحوار الحقيقي من قبل دول مالي، بوركينا فاسو، والنيجر، يجعل من الصواب أن يتم التفكير في انتقال السلطة إلى حكومة مدنية.

تجنب معركة أخرى مشابهة لتينزاواتن قد يكون مفتاحًا لتجنب المزيد من الخسائر البشرية الفادحة. إن الحياة البشرية مقدسة، ويجب علينا أن نحافظ عليها.

الخاتمة

أسيمي غويتا وحكومته لم يتمكنوا من مواجهة التحدي الأمني، رغم إنشاء القوة الخاصة (AES)، التي يبدو أن النيجر تنأى بنفسها عنها بذكاء. على الصعيد الدبلوماسي، رأينا أسيمي غويتا يتجول في الصين دون أن يحقق أي مكاسب تُذكر. أما فيما يتعلق بالإصلاحات السياسية، فإن فرض دستور يونيو 2023 المُعدل لم يكن حلًا أيضًا.

هيئة AIGE، المسؤولة عن تنظيم الانتخابات والإشراف عليها، لا تلهم الثقة.

من الواضح أن إجراء الانتخابات في عام 2025 يشغل بال الكثيرين، وقد تكون تينزاواتن هي الغنيمة الحاسمة التي ستحدد مصير “القيصر نيكولا أسيموغوتا” وتفتح الباب أمام عملية انتخابية حقيقية.

إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتوقيع اتفاق سياسي هما مفتاح تهدئة الأزمة السياسية.

الهدنة مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أو تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى لا تضمن أمان الانتخابات أو استقرار الأراضي الوطنية.

الفترة القادمة ستكون حاسمة، وتعدد الجبهات المحتملة لن يسهل الوصول إلى حل.

مهما قيل، وبالرغم من الدعاية القائمة، على الماليين أن يستعدوا لانتقال مدني جديد شامل وهادئ، قادر على النهوض بمالي إلى الأمام.

10 سبتمبر 2024
إسماعيل ساكو
رئيس حزب PSDA
صاحب حائز عن الوسام  الوطني

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!