أخبار الساحل

النيجر تقطع علاقاتها مع أوكرانيا بعد خسارة تحالف دول الساحل و فاغنر لمعركة تنظواتين .

أعلن المجلس العسكري في النيجر قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، بشكل فوري
جاء هذا القرار ردًا على دعم أوكرانيا المزعوم في معركة تينزاوتين الأخيرة والتي أسفرت عن تحييد رتل كامل لمرتزقة فاغنر والجيش المالي و قتل فيها 84 من مرتزقة فاغنر و 47 من الجيش المالي حسب بيان الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع للدفاع الشعب الأزوادي.

ويعتبر هذا البيان تأكيد على فشل تحالف دول الساحل في استعادة الأراضي الأزوادية التي حاول تحالف الشر استعادتها بالتعاون مع روسيا و تركيا .

في الوقت الذي تؤكد فيه دعمها الثابت للقوات المسلحة المالية في سعيها على احتلال الأراضي الأزوادية تدين جمهورية النيجر بشدة هذا العمل ” العدواني الواضح والذي يعبر عن دعم للإرهاب الدولي.”

يقرر المجلس العسكري في النيجر ، بتضامن كامل مع حكومة وشعب مالي، وبناءً على سيادتها، ووفقًا لاتفاقية فيينا لعام 1961 حول العلاقات الدبلوماسية وتطبيقًا لمعاهدة إنشاء الكونفدرالية AES، اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. قطع العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية النيجر وأوكرانيا بشكل فوري.
  2. رفع الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للنظر في العدوان الأوكراني ورعاته.

يعد قطع العلاقات الدبلوماسية موقفًا قويا لضعف الدبلوماسية في النيجر حيث تسير هذه الدولة تحت قوانين المجلس العسكري في باماكو وأوامره وتؤكد تورط روسيا في دعم المجالس العسكرية في الساحل .

ودعى المجلس العسكري الحاكم في النيجر المجتمع الدولي لإدانة تصرفات أوكرانيا ودعم الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

وكانت مالي قد أعلنت قبل امس عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع
أوكرانيا وتتهمها بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية
بينما نفت أوكرانيا دعمها للحركات الأزوادية في معركة تين ظواتين التاريخية.
وأكدت أوكرانيا عن تفرد الحركات الأزوادية بالانتصار في هذه المعركة التي وصل صداها إلى كل اصقاع العالم .

وأعلنت الحركات الأزوادية بعد معركة تبن ظواتين عن تفردها بتحييد رتل الجيش المالي ومرتزقة فاغنر و أخرجت أوكرانيا والنصرة عن دائرة المعركة .

و أوكرانيا دولة في حرب مفتوحة مع روسيا منذ سنتين و مرتزقة فاغنر الروس المنتشرين أيضا في أزواد.
ومن حقها القيام بعمليات ضد اعداءها اينما وجدوا سواء في أزواد أو السودان أو روسيا أو وسط أفريقيا.
يؤكد موقع صوت الحق عن تصامنه العميق مع أوكرانيا و شعبها الشقيق و ينقل دعم الشعب الأزوادي للاوكراني ضد همجية روسيا و الهجمات الإرهابية التي تقوم بها في الأراضي الأوكرانية .

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!