أخبار الساحل

أزمة الساحل : مقتل مئات المدنيين في النيجر وأزواد وجنود في بوركينا فاسو.

 أزمة الساحل : مقتل مئات المدنيين في النيجر وأزواد وجنود في بوركينا فاسو.

أفادت مصادر محلية مطلعة بتوغل دورية للجيش المالي وفاغنر في منطقة إنجوزار حوالي 40 كم شرق مدينة كيدال

وقاموا بعمليات اعتقالية تعسفية ضد العديد من المدنيين المنقبين في منجم إنجوزار و تم التأكد من عشرة مدنيين من مختلف القبائل الأزواديةومن بينهم : 

  • محمد اغ تاكا 
  • اغ عثمان اغ بسلا
  • اغ سيدي 
  • عجوز سابق الخدمة في الجمعية الإقليمية بكيدال 
  • وعدد من مجتمع الاسحاقيين( ضوسهاك )

وتأتي هذه العمليات المتكررة ضد المدنيين المنقبين في كيدال برسالة واضحة مفادها تخويف المنقبين و ترك المناجم لكي تقوم فاغنر باستغلالها و التنقيب فيها و طرد السكان الأصليين فيها الذين يتركز اعتماد حياتهم على التنقيب عن الذهب في تلك المنطقة .

ويذكر أن الجيش المالي قام بقصف منقبين عن الذهب من جنسيات أفريقية مختلفة في منطقة تين بدان بولاية كيدال أسفرت عن مقتل تسعة منهم .

وما زالت أحداث القتل والاعتقالات التعسفية متواصلة في كيدال حيث تم العثور يوم أمس السبت 6 يناير 2024 على جثة السيد عبدو اغ اهياون في منطقة اسيجان القريبة من مدينة كيدال و كان عبدو قد تم اعتقاله من قبل الجيش المالي وفاغنر في مدينة كيدال 26 نوفمبر 2023.

إنتهاكات الجيش المالي ومرتزقة فاغنر في ولاية تومبكتو 

ما زلنا في أزواد وتحديدا في تومبكتو حيث تمارس مالي و فاغنر سياسة التجويع و القتل و الأرض المحروقة حيث وصلت دورية للجيش المالي وفاغنر مساء  يوم  أمس السبت إلى  قرية دوتيري بين مدينتي تومبكتو و غوندام وقاموا بإحراق منازل في القرية وقاموا بسكب الأطعمة على الأرض و إحراقها إضافة إلى إحراق الأواني ومعدات المنازل والحياة اليومية وقاموا بتعذيب عدد من المدنيين بينهم علماء في القرية وقاموا بسلب مالديهم من الأموال حسب شهادات محلية . 

مقتل حوالي 100 مدني خلال غارات جوية ضد مدنيين في ولاية تيلابيري

أما في النيجر فقد نفذت القوات الجوية النيجرية غارات جوية مكثفة ضد قرية تياوا بولاية تَيلابِيري على المنطقة الحدودية مع بوركينا فاسو و مالي ( لبتاكو غورما ).

وتشير مصادر محلية إلى مقتل جميع سكان القرية حيث كانوا فارين من إرهابيي الدولة الإسلامية القادمين إلى القرية و تم استهدافهم من قبل الطيران المحلي على أنهم إرهابيين ووصلت الغارات إلى داخل المنطقة حيث تم إحراق بيوت و سيارات للمدنيين حسب مقاطع فيدو تداولها رواد وسائل الإعلام المحليين 

وهذه فكرة استنسختها النيجر من جارتها مالي ، حيث تنفذ مالي غارات جوية ضد المدنيين أكثر من الإرهابيين.

وفي السياق ذاته استهدفت سرية تابعة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين في يوم الأربعاء 3 يناير 2024 سيارة عسكرية للجيش النيجيري، بمنطقة سايرا التابعة لمقاطعة تيلابيري، ما أدى إلى تدمير المركبة بالكامل حسب ما أعلنت عنه الجماعة في بيان لها زوال اليوم الأحد. 

تزايد الهجمات الجهادية في ولاية تومبكتو

استهدفت سرية من سرايا الألغام التابعة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين في مساء يوم الجمعة 5 يناير 2024، من إستهداف شاحنتين عسكريتين للجيش المالي ومرتزقة فاغنر بعبوات ناسفة، وقد تم إستهداف الشاحنة الأولى على الطريق الرابط بين مدينتي تونكا و غوندام، بينما تم استهداف الشاحة الأخرى في ضواحي قرية نبكل العلق غرب مدينة تمبكتو على الطريق المؤدية إلى مدينة غوندام.

وهذه خامس عملية تتبنها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على الطرق المؤدية إلى غوندام منذ بداية السنة الجديدة 2024.

مقتل 16 جندي في بوركينا فاسو

أعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في بيان لها عن هجوم مقاتليها على جنود من الجيش البوركينابي الذي سمته بـ ” جنود إبراهيم تراوري ” ووصفته بـ ” – قتلة الأطفال والنساء” 

وذلك في منطقة غابو التابعة لولاية كايا، وأسفرت العملية حسب بيان الزلاقة عن مقتل 16 جنديًا على الأقل، واستولت الجماعة الجهادية على ” 15 كلاشينكوف و2 بيكا و1

أربي جي و 3 صناديق ذخيرة دوشكا وقذائف أر بي جي و45 خزان كلاشينكوف و 3 دراجات نارية إلى جانب كمية من الأمتعة المتنوعة “

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!