أخبار أزواد

تينظواتين: الحركات الأزوادية تعلن دحر جميع الرتل المالي – الروسي المتجه إلى تينزواتين.

يُعلم الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي CSP-DPA الرأي العام الوطني والدولي أنه بعد يومين من المعارك الشديدة في محيط قرية تينزاواتين، تمكنت وحدة في مهمة للدفاع عن المدنيين العزل من دحر كامل قوة الجيش المالي ومرتزقة فاغنر الروس الذين انطلقوا من كيدال الذين  يجوبون وينشرون الرعب في المنطقة، كالمعتاد، ما أسفر عن سقوط العديد من الأبرياء والتسبب في دمار كبير.

يُعلن الإطار الإستراتيجي الدائم CSP-DPA أن العدو تكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، منها:

عشرات القتلى والجرحى:

تدمير مركبات مدرعة واستعادة أخرى بحالة جيدة:

استعادة شاحنات وصهاريج ومعدات حربية أخرى من قبل قواتنا؛

تحطم مروحية في كيدال.

في هذه اللحظة، تتم ملاحقة الناجين من القوات العدوة المندحرة من قبل قواتنا على طريق كيدال.

يُشيد الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي CSP-DPA بقواته المسلحة ويحيي شجاعتهم وتصميمهم.

ويؤكد للرأي العام أنهم سيظلون ملتزمين حتى آخر شهيد لتحقيق أهدافهم، وهي التحرير الكامل لشعب أزواد

يُذكر CSP-DPA أن هذه المعركة ليست سوى تمهيد وإثبات لإرادته القوية في طرد جميع الأعداء من أراضيه.

يأمر CSP-DPA جميع مقاتلي القوات المسلحة للأزواد بالالتحاق بوحداتهم في أقرب وقت ممكن، ويدعو الأزوايين وأصدقائهم والمتعاطفين معهم إلى التعبئة والوحدة المقدسة للدفاع عن القضية.

وأخيراً، يأسف CSP-DPA لصمت الدول في المنطقة والمجتمع الدولي بأسره عن المجازر والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها مرتزقة فاغنر الروس والجيش المالي ضد سكان الأزواد.

عودة المعارك

عادت الاشتباكات بين الجيش الأزوادي في الإطار الإستراتيجي الدائم وباقي فلول القوات المسلحة المالية ومرتزقة فاغنر في منطقة تين تغغيغيت على بعد 60 كم من تين ظواتين التي بدأت فيها المعارك قبل يومين ، وتمت السيطرة على الوضع بالكامل من قبل الجيش الوطني الأزوادي .

وكان الجيش الأزوادي قد هزم القوات المكونة من المرتزقة الروس فاغنر والقوات المسلحة المالية القادمة إلى تين ظواتين خلال معارك دامت ثلاثة أيام استخدم فيها الجيش المالي ومرتزقة فاغنر كل قواتهم من طائرات مسيرة و مروحيات و سيارات مدرعة و طائرات انتحارية تصدى الجيش الأزوادي لجميع هذه القوة بفصل شجاعة و بسالة جنوده في الساحة .

وتمت السيطرة على عدة آليات عسكرية صالحة للخدمة و تم تدمير عشرات الآليات و المدرعات .

إنفجار سيارتين للجيش المالي في غادر كيدال

غادر رتل عسكري للجيش المالي صياح اليوم السبت 27 يوليو 2024 مدينة كيدال متجها إلى تينزاواتين منطقة المعارك ، وتم تفجير سيارتين من ذلك الرتل من قبل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين والتي تنبت الهجوم بعد دقائق من اطلاقه ، و تقهقر الجيش المالي وانتشر الزعر بين جنونه بعد هذه العملية ما أدى إلى إحباط كبير للمعنويات في صفوفه .

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!