أخبار الساحل

العقيد المتلعثم في سباق نحو الهاوية: تحالفات ملعونة ونهايات محتومة


الآن، أكثر من أي وقت مضى، يجد العقيد المتلعثم نفسه جالساً على كرسي قذف لا يمكنه من خلاله تنفس الهواء، ولا الأمل في مخرج للطوارئ. إنه انعكاس قاسٍ للحظ لرجل كان يعتقد كثيراً في نجمه الساطع، الذي يخفت كل يوم أكثر في مسلسل طويل من النكسات التي لا تنتهي بالنسبة له، وسط تحالفات ملعونة مع شياطين متنوعة. وكان يعتقد أنه سيوصل السفينة إلى بر الأمان، ولكنه بينما يقود سفينته المترنحة، لا يعرف كيف يبحر، خلطًا بين اليمين واليسار.

منذ ما يقرب من أربع سنوات، وهي فترة تبدو أبدية بالنسبة للشعب المالي الذي عانى الكثير، تتهاوى حكومة الانتقال، مثل سفينة ميدوزا التي تم إرسالها في يونيو 1816 لاستعمار السنغال، وغرقت وعلى متنها مئتان وأربعون شخصاً. والآن تنتظر حكومة الانتقال في مالي مصيرًا مشابهًا حيث تتسرب المياه من كل جانب. هل يدرك العقيد، الذي لا يزال رأسه في الرمال، أنه يتجه نحو نهايته بسرعة؟

في هروبه للأمام وإدمانه على الإنكار، يبرز العقيد بتصرفات غريبة تذهل كل من يفكر بعقلانية ولا يؤمن باللامنطق. إذا نظرنا إلى تصرفاته، وخاصة في اختياره “الرجال الموثوق بهم” الذين من المفترض أن يشغلوا الأدوار القيادية في جهاز الدولة ويتولوا الوظائف الحساسة والاستراتيجية لاحتواء أزمة تتفاقم باستمرار، ندرك أننا بعيدون عن الخروج من النفق، بل على العكس، الأوضاع تتفاقم، والتوترات تتصاعد بوتيرة متزايدة. لا حاجة لأن تكون خبيراً أو عرافاً لتدرك أن البعض هم مجرد بالونات هواء لا تنفخ إلا بمساعدة خارجية، وسرعان ما يتفجرون عندما تنقطع مصادرهم.

لهذا السبب، هم دائماً يبحثون عن مضخات هواء، حتى لو تطلب الأمر استخدام الحيل والمظاهر الزائفة، واللجوء إلى الخدع التي لا ينبغي لها أن تنجح في مجتمع فاضل وإدارة محترمة. الحاكم المستورد إلى كيدال، الذي لا يملك أي روابط هناك ولا يحظى بأي تقدير، هو بلا شك من أولئك الذين يعيشون على حساب من يخطئ في منحهم الثقة أو يبالغ في تقدير أهميتهم.

في الخميس 22 أغسطس 2024، أعلنت السلطة الأولى في المنطقة، في خطوة ديماغوجية، عن تنظيم حدث غريب أسمته “مسيرة – مظاهرة” للتعبير عن دعمها للثنائي غير الشرعي FAMA-AES. كان “التعبئة” بمثابة تكليف قسري، حيث تم إجبار الجميع، بالعنف من عدة مناطق بولاية كيدال و غاو على الخروج لإعطاء انطباع بوجود تأييد واسع، فقط للحصول على لقطات مثيرة للدهشة وإظهارهم وسط الحشود المتنوعة لغايات دعائية. هذه الطريقة ليست جديدة ولا غير مسبوقة: في الستينيات، كان الكابتن ديبي سيلا ديارا يقوم بإخلاء المدارس، ويشعل حماسة شعبية خلال محاكماته العلنية، حيث كانت الأحكام السريعة والقاسية تذهب بالمتهمين إلى فرق الإعدام وسط تصفيق السكان المجبرين على التجمع.

وفي إشارة تاريخية، كان نابليون المعروف بتعصبه للخرافات يقول: “أفضل أن يكون لدي جنرالات محظوظين بدلاً من الجنرالات الجيدين”، وبعد أكثر من قرن، قال أيزنهاور: “أفضل أن يكون لدي جنرال محظوظ بدلاً من جنرال ذكي، لأنهم يكسبون المعركة”.

في السياق ذاته، في الكتاب الشهير لروبرت غرين “48 قانوناً للقوة”، والذي كان من الكتب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة والعالم، جاء في القانون العاشر: “الأشخاص سيئو الحظ يجلبون المتاعب لأنفسهم وربما لك أيضاً”. ويتابع: “لا شيء يمكن كسبه من التحالف مع من يجلبون المصائب”. قد تواجهون أكبر المخاطر إذا لم تلتزموا بهذا القانون. في جميع الثقافات والحضارات، من المعروف أن بعض الأشخاص يحملون في داخلهم بذور سوء الحظ الذي لا يمكن الشفاء منه.

الجنرال الحاج غامو، بالنسبة لمن يعرفونه وتعاملوا معه، وُلد بنحس وسمعة سيئة كجالب للمصائب. في مجتمعه، يُعتبر رجلًا ينشر سوء الحظ بشكل لا يُقاوم. هذا ليس اتهامًا باطلًا أو تحاملًا، بل تؤكده حياته ومسيرته. لم يحقق أي نصر في أي من المعارك التي خاضها في مسيرته العسكرية الفوضوية. يعرف الجميع أنه سريع الهروب من ساحة المعركة، تاركًا جنوده ليواجهوا المصير وحدهم حفاظًا على حياته. علاوة على ذلك، هو جنرال أميّ، ليس بالكفء ولا الذكي، ولا حتى المحظوظ.

هذا الرجل العادي، الذي لا يتميز بشيء سوى الجبن، يسعى لأن يُعتبر زعيم “المجلس الأعلى للإمغاد وحلفائهم”، الذي كان له جناح مسلح ولكنه أصبح الآن مجرد قوقعة فارغة، تخلت عنها أغلبية رجال الإمغاد الشجعان الذين كانوا يشكلون قوته ويمنحونه الهيبة. الجنرال الحاج غامو أصبح معزولًا ومرفوضًا من قبل مجتمعه الذي أدرك أنه لا يجلب له سوى الدم والحرب العرقية، ويورطه في صراعات مدمرة وغير مجدية. يسعى خلالها لتحقيق أهداف شخصية غامضة ومريبة على حساب إمغاد وبضرر كبير على مجتمع الطوارق بأكمله.

غامو، المكروه من قبل الجميع، أصبح رجلًا معزولًا وعاجزًا بعد أن سحب قومه دعمهم له. على الماليين الذين يرون فيه حليفًا أن يدركوا أنهم يراهنون على خاسر ومنبوذ، حيث لم يعد مجتمعه يعترف به، ويرفض اتباعه في مشروعه لجعلهم طابورًا خامسًا في خدمة سلطة إجرامية ودموية. لا يمكن لإمغاد أن يبرروا الفظائع التي تُرتكب ضد الطوارق، التي هم جزء لا يتجزأ منها، مهما كانت الخلافات والأحقاد التي قد تكون نشأت في لحظات مختلفة من التاريخ أو في العلاقات السابقة.

قائد الحرب، فهد أغ المحمود، الذي ساعد غامو في إنشاء حركة غاتيا وكان في الخطوط الأمامية لجميع المعارك، والشجاع الذي لا يخاف خبالا أغ حمزة، بالإضافة إلى الضباط أحمد أغ أسريف، بكاي أغ ألشريف، وكوبا أغ أزوانا من هيئة الأركان الحربية، كانوا دائمًا القادة العسكريين الشرعيين والمرموقين في غاتيا. كلهم قطعوا علاقاتهم بغامو وانضموا إلى الإطار الإستراتيجي  الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي( CSP-DPA) بأسلحتهم وقواتهم، بمباركة مجتمعهم. هؤلاء الضباط الشجعان كانوا حاضرين في الصفوف الأمامية في جميع المعارك الحاسمة ضد التحالف البائس بين الجيش المالي ومجموعة فاغنر.

في معركة تينزاواتين الشهيرة، كانت مساهمة أحمد أغ أسريف، قائد كتيبة التدخل السريع، مثالًا مثاليًا للتناغم بين المجتمعات المختلفة داخل الإطار الإستراتيجي الدائم. كما تُعد هذه المعركة علامة فارقة توضح القطيعة بين شعب الإمغاد والجنرال غامو، الذي كان دائمًا خائنًا للقضية المشتركة. يجب أيضًا تذكير أن الحلفاء العرب لحركة غاتيا قطعوا علاقاتهم مع هذا الجنرال الخائن ويشكلون الآن جزءًا رئيسيًا من الإطار الإستراتيجي الدائم للدفاع عن الشعب الأزوادي تحت قيادة الأسد هنون ولد علي، قامت القوات الأزوادية في الإطار الإستراتيجي بمهاجمة العدو كالي وفاغنر في جميع الجبهات المفتوحة.

العقيد المتلعثم أسيمي غويتا اختار مغامرة خطيرة بالتحالف مع المنبوذ غامو والاعتماد على خدماته غير الفعّالة وغير المجدية. سيسحب عليه النحس الذي يرافقه دائمًا مثل ظله. عندما يدرك هذا الخطأ، قد يكون الأوان قد فات. الرئيس الانتقالي، الذي لم يكن مستوحى بشكل جيد، نصب كحاكم لكيدال “كلب ينبح لكنه لا يعض”؛ بقايا عسكرية وإنسانية تعيسة، والتي في كل مرة تأتي إلى كيدال، تزرع النحس وتحصد المصائب.

غامو، الذي أصبح الآن وحيدًا ومهجورًا من الجميع، يسعى إلى إيهام نفسه بوجوده من خلال محاطته بشخصيات دنيئة ومحتقرة، تستخدم فقط لملء الفراغ في عيون مجتمعه، الذي لم يعد ينخدع. في الوقت نفسه، يضلل الماليين ويخدع الانقلابيين بالاعتقاد أنه في منطقة كيدال لا يوجد له نظير أو منافس، حتى لو لم يبقَ شيء منها، حيث أصبحت المدينة خالية من سكانها، فاقدةً لروحها ولمعانها السابق. العرض الذي أمر به يوم الخميس 22 أغسطس 2024، يبدو أشبه برمية حظ أخيرة لجندي ملعون، أكثر من كونه استعراضًا بعد انتصار مزعوم لرتل جرفته الرمال أمام الرجال الزرق ولم يبقى منه أحد .  

في مالي أسيمي غويتا، يتحالف المتوسطون ويتبادلون التهاني على الهزائم؛ إذا لم تبتسم لهم الحظوظ، يسخرون من المصائب ويرقصون على الجثث! اللعنة تغذي سوء الحظ الذي يُسفر عن هذه المآسي المتوالية.

بقلم سمير موسى ✌️

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!