أخبار مالي

مالي: اعتقال أحد أقارب رئيس الوزراء شوغيل

مالي: اعتقال أحد أقارب رئيس الوزراء


ألقي القبض على أحد أقارب رئيس الوزراء المالي شوغيل كوكالا مايغا يوم الاثنين من قبل ضباط المخابرات، بعد أيام قليلة من نشر وثيقة تنتقد صراحة السلطات الانتقالية، حسبما علمنا من المحيطين بالسيد مايغا.
بوبكر تراوري هو أحد الموقعين على بيان صحفي صدر يوم الجمعة يعارض بشدة احتمال بقاء العقيد في السلطة لعدة سنوات أخرى.

البيان الصحفي لحركة شوغيل والانتقادات


تم تقديم البيان الصحفي على أنه صادر عن فصيل M5-RFP (حركة 5 يونيو – تجمع القوى الوطنية) الذي ظل مواليًا لرئيس الوزراء.  ولم نتمكن من تأكيد موافقة شوغيل كوكالا مايغا على محتواه. تجمع القوى الوطنية هي حركة مقسمة إلى فصائل متناحرة.

ويُنظر إلى هذا البيان على نطاق واسع على أنه من المرجح أن يؤدي إلى سد الفجوة بين رئيس الوزراء شوغيل ميغا والعقداء الذين عينوه في عام 2021.

وقال أحد المرافقين له إن بوبكر تراوري اعتقل في مكتبه بالمبنى الذي يضم مصالح رئيس الوزراءشوغيل وقد غادر معه عناصر المخابرات على متن سيارة إلى جهة مجهولة.  وأكد اثنان من أقاربه اعتقاله.

وينتقد النص الذي نشر يوم الجمعة احتمال التمديد للعقداء على رأس البلاد الغارقة في أزمة أمنية وسياسية عميقة، وترقيتهم إلى رتبة جنرال وفتح حوار مع الإرهابيين.

هذه المقترحات هي توصيات صدرت عن المشاورات الوطنية الأخيرة التي نظمها السلطات الانتقالية والذي أبدى عزمه على تنفيذها.

وتدور تكهنات منذ أشهر حول بديل لرئيس الوزراء شوغيل ميغا

وأصبح أحد الأصوات الرئيسية للنظام.  إنه أحد أبطال السيادة الوطنية، وهو شعار النظام الذي كسر الشراكة مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، واتجه نحو روسيا.

المذكرة الصادرة عن حركة M5-RFP التابعة لـ شوغيل

سيكون اعتقاله مرتبطًا بالمذكرة التي نشرتها مؤخرًا M5-RFP والتي تتهم الجيش الموجود في السلطة.

بمناسبة الذكرى الثالثة لـ”تصحيح مسار المرحلة الانتقالية” – الانقلاب الثاني الذي تم تنفيذه في مايو 2021 – نشرت حركة M5-RFP مذكرة تتضمن تفاصيل النجاحات والتحديات التي واجهتها منذ سقوط النظام السابق في أغسطس 2020.

وتذكر الوثيقة بأن الفترة الانتقالية تم ” تسويتها في البداية في مايو ويونيو 2021، خلال شراكة استراتيجية بين القوات المدنية والعسكرية “.

وتشمل الإنجازات التي ذكرتها الوثيقة تعزيز الأمن، مع إعادة الاستيلاء على القواعد العسكرية، والإصلاح المؤسسي من خلال اعتماد دستور جديد، وإنشاء الجمهورية الرابعة. كما تم تنفيذ الإصلاحات من أجل تحسين الحكم ومكافحة الفساد، مصحوبة بانتعاش اقتصادي ملحوظ.

تتناول المذكرة أيضًا التوترات الأخيرة، ولا سيما إقالة وزراء حركة 5-RFP دون التشاور المسبق وانتقاد القرارات الأخيرة مثل تمديد الفترة الانتقالية والمفاوضات مع الجماعات المسلحة، التي اقترحها المشاركون في الحوار المالي الذي انتهى مؤخرًا. ويدين الاعتقالات خارج نطاق القانون والاعتقالات التعسفية، مشيراً إلى تخفيف شروط ميثاق الشرف بين القوات المدنية والعسكرية.

تداعيات اعتقال تراوري على حرية التعبير في مالي

يثير اعتقال بوبا ك تراوري تساؤلات حول حرية التعبير والقمع السياسي. ويمكن أن يمثل نقطة تحول في العملية الانتقالية في مالي، مما يؤدي إلى تفاقم التوترات بين مختلف الجهات السياسية الفاعلة.
وينبغي مراقبة تطور هذا الوضع عن كثب، لأنه قد يكون له تداعيات كبيرة على المستقبل السياسي والاجتماعي لمالي.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!