أخبار مالي

مالي : اعتقال مستشار رئيس الوزراء وإقالة شوغيل كوكالا من رئاسة اللجنة الإستراتيجية

مالي: اعتقال مستشار رئيس الوزراء وإقالة شوغيل كوكالا من رئاسة اللجنة الإستراتيجية

يأتي هذا الاعتقال في سياق يواجه فيه رئيس الحكومة الانتقالية احتجاجات قوية داخل حركته السياسية.

 في يوم الجمعة 8 مارس/آذار، ألقي القبض على السيد عبد القادر مايغا، مستشار رئيس الوزراء شوغيل كوكالا، في منزله بعد شكوى من زعيم ديني، مما يمثل صدمة سياسية جديدة في مالي.

 ويعتبر الإمام عمرو ديارا، الذي يترأس ثورة داخل حركة 5 يونيو – تجمع القوى الوطنية (M5-RFP)، أصل هذا النهج.

 وتم وضع السيد مايغا في الحبس الاحتياطي في انتظار الحكم عليه المقرر في 25 أبريل/نيسان.

 وكان مقربًا من رئيس الوزراء الانتقالي تشوغيل مايغا، وتم تعيينه مستشارًا لمكتب رئيس الوزراء.

 في الآونة الأخيرة، انتقد بعنف المحرضين على التمرد داخل حركة تجمع القوى الوطنية، وأشار أيضا بأصابع الاتهام إلى وزير الإدارة الإقليمية، العقيد عبد الله مايغا، وكذلك رئيس المجلس الوطني الانتقالي، العقيد مالك دياو، لدورهم في التمرد. الهزات التي شهدتها الحركة والتي عجلت بسقوط الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في أغسطس 2020. وقبل ذلك بأيام، كان رئيس الوزراء نفسه قد ألمح إلى استهدافه من قبل جنود داخل الحركة.

 علاوة على ذلك، قام أعضاء حركة تجمع القوى الوطنية أم 5 مؤخرًا بإقالة شوغيل مايغا من رئاسة اللجنة الإستراتيجية، مما زاد من تعقيد الوضع السياسي.

جلسة جنائية عادية للمحكمة العسكرية في باماكو: خمس قضايا تتعلق بـ 11 مشتبهًا بهم على لائحة الاتهام

ترأس القاضي العقيد سوميلا باغايوكو افتتاح جلسة الاستماع الجنائية العادية للمحكمة العسكرية يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024. وتم إدراج خمس قضايا، بما في ذلك أربع قضايا جديدة تتعلق بـ 11 مشتبهًا به، في لائحة الجلسة المذكورة.

 في لائحة الاتهام التي قدمها في الجلسة الافتتاحية، سلط المدعي العام للمحكمة العسكرية، القاضي العقيد سومايلا باغايوكو، الضوء على مهارات المحاكم العسكرية التي تتلخص في الحكم على جرائم القانون العام التي يرتكبها الجيش وشركاؤهم أثناء الخدمات، في الثكنات، في الأحياء. في المؤسسات المدنية أو العسكرية.

 وأشار إلى أن حالات الفرار وسرقة الأسلحة والذخائر الحربية ومخالفة التعليمات العسكرية العامة هي ظواهر متكررة في جيشنا. قبل أن نطمئن إلى أن مرتكبي هذه الجرائم سينالون عقوبات صارمة وفقا للنصوص والقوانين التي تحكم الجيش مع التأكيد على أن هذه الجلسة هي بمثابة عبرة لأولئك الذين قد يميلون إلى تكرار نفس الأفعال.

 وتذكروا أن جلسات الاستماع الإصلاحية هذه هي جزء من مكافحة الإفلات من العقاب والحفاظ على حقوق الإنسان. كما أنها توضح أداء المحاكم العسكرية التي حكمت بالفعل في عدة قضايا تتعلق بالجيش.

 علماً بأن القضية المتعلقة بقضية الفرار واختلاس الأسلحة والذخائر الحربية ومخالفة التعليمات العسكرية العامة هي قضية قديمة. وشمل ذلك الجناة المزعومين، وهم رئيس الصف بوبكر ل. كوليبالي، والعريف داودا دجيجوي كيتا، وثلاثة جنود من الدرجة الثانية، مامادو تراوري، وعلي مايغا، وأمادو توغو. وبذلك تشكل الحالات الأربع الأخرى قضايا جديدة، أبرزها قضية الاحتيال ومخالفة التعليمات العسكرية العامة؛ وحالة اختلاس أسلحة حربية والتواطؤ وانتهاك التعليمات العسكرية العامة؛ حالة الاتجار والحيازة غير المشروعة للأسلحة والذخائر الحربية والتواطؤ وانتهاك التعليمات العسكرية العامة؛ قضية اختلاس أسلحة حربية والتواطؤ ومخالفة التعليمات العسكرية العامة.

 تجدر الإشارة إلى أن المحكمة مكونة من خمسة قضاة بينهم مستشار من محكمة الاستئناف المحلية وأربعة قضاة عسكريين، يساعدهم كاتب وممثل عن المدعي العام، الطرف المدعي.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!