أخبار مالي

اعتقل الجيش المالي أربعة ضباط مواليين له

اعتقل الجيش المالي أربعة ضباط مواليين له 

تم القبض على أربعة ضباط من حركة غاتيا (GATIA) الموالية للحكومة المالية، اعتقلهم الجيش المالي، بعد رفضهم إدارة مرتزقة فاغنر الروسية لمنجم ‎#انتهاقا لاستخراج الذهب بولاية غاو.

هم : 

  • ملهو 

  • حبه 

  • عبدالله بادي 

  • نصر محمد يوسف.

مالي: حل جمعية الإمام محمود ديكو

يأتي هذا القرار بعد وقت قصير من إعلان الإمام ديكو عودته الوشيكة إلى مالي.

 صادق أعضاء الحكومة الانتقالية في مالي، خلال اجتماعهم بمجلس الوزراء، يوم الأربعاء 6 مارس 2024، على حل جمعية تسمى “تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع الإمام محمود ديكو”. هيكل تم إنشاؤه عام 2019، يمثل الذراع السياسي للإمام محمود ديكو.

 يمثل يوم الأربعاء هذا مرحلة أخرى من المواجهة بين الإمام والسلطات الانتقالية والتي انتهت، وبالفعل، قررت الحكومة الانتقالية حل الذراع السياسي للإمام محمود ديكو، وهو “تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع الإمام محمود ديكو” (سماس). وتتهم السلطات الجمعية بأنها “هيئة سياسية تعمل على زعزعة الاستقرار وتهديد الأمن العام”. وتبرر الحكومة الانتقالية هذا الإجراء بالحرص على الحفاظ على “النظام العام” ومنع “أي شكل من أشكال الفوضى أو العنف الذي قد ينجم عن أنشطة سماس”.  

وهددت السلطات المالية باتخاذ “كل التدابير اللازمة لضمان أمن واستقرار البلاد”. علاوة على ذلك، تتهم الحكومة أيضًا راعي هذه الجمعية، الإمام محمود ديكو، بالانخراط في “أنشطة تخريبية من شأنها الإخلال بالنظام العام، لا سيما من خلال زياراته الأخيرة للخارج واجتماعاته الرسمية مع شخصيات قوى أجنبية حول مسائل تتعلق بالمصلحة الوطنية دون بتصريح من سلطات مالي”.  

بالنسبة للسلطات الانتقالية “يشكل هذا الظرف انتهاكًا للأحكام القانونية لنظام سماس وهجومًا على المصالح العليا للبلاد”.

 ويأتي هذا القرار بعد وقت قصير من إعلان الإمام ديكو عودته الوشيكة إلى مالي. وهو موجود في الجزائر منذ ديسمبر الماضي حيث استقبله الرئيس عبد المجيد تبون. وهي لفتة لم تلق استحسان السلطات في باماكو، ووصفتها بـ”الشخصية المعادية للأعمال التخريبية”.

 وهذا القرار كان متوقعا إلى حد ما من قبل آراء معينة في مالي وحتى خارجها. بل إن البعض اقترح أنه من الممكن اعتقال الإمام بمجرد عودته إلى مالي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الجمعية هي أحد الأعضاء المؤسسين لمنصة المعارضة الجديدة المسماة “تآزر العمل من أجل مالي” والتي تعتزم تنظيم مظاهرات للمطالبة بإقامة “انتقال مدني” بعد انقضاء المهلة التي حددتها السلطات لإجراء “انتقال مدني” نقل السلطة إلى المدنيين منذ 25 فبراير/شباط. ولقي عضو مؤسس آخر في هذه المنصة، وهي جمعية “كاوورال رينوفو”، نفس المصير.

 وكان حل “سماس ” مثل “كاوورال رينوفو” قد طالب منذ 12 يناير 2024 من قبل جمعية أخرى تسمى “الجمعية للدفاع العسكري” والتي يستمع إليها بشدة من هم في السلطة اليوم.  

وكان السبب وراء تمديد فترة احتجاز القيادي ، أداما ديارا، والذي كان من المقرر إطلاق سراحه من السجن منذ يوم الثلاثاء الماضي 5 مارس/آذار بعد أن قضى فترة عقوبته في السجن. 6 أشهر سجنا وستة أشهر مع وقف التنفيذ. وأُدين في سبتمبر/أيلول 2023 بتهمة “الإضرار بائتمان الدولة”.  

وكانت هذه الجمعية قد تقدمت بشكوى أخرى لعناصر سليمة من أداما ديارا الذي تلفظ بتصريحات معادية للسلطة القائمة. وطالبت هذه المجموعة أيضًا بطرد الصحفيين الفرنسيين من إذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24.

مالي: البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء 

اجتمع مجلس الوزراء في جلسته ااعادية، يوم الأربعاء 6 مارس 2024 بقصر كولوبا، برئاسة العقيد أسيمي غويتا، رئيس الفترة الانتقالية، رئيس الدولة.

 وبعد دراسة البنود المدرجة على جدول الأعمال اعتمد المجلس :

 بناء على تقرير وزير الاقتصاد والمالية اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بالموافقة على عقد إنشاء المبنى الجديد لقسم الحسابات بالمحكمة العليا في قطعة واحدة.

 تم إبرام العقد بين حكومة جمهورية مالي وشركة C.H.E.C.E.C Mali بمبلغ 7 مليار 997 مليون 861 ألف 260 فرنك أفريقي شامل جميع الضرائب ومدة إنجاز 36 شهرا.

 وسيسمح إنشاء هذه البنية التحتية بتحسين ظروف عمل وكلاء قسم الحسابات بالمحكمة العليا وأن يكونوا بمثابة المقر الرئيسي لديوان المحاسبة المستقبلي.

فصل الاتصالات

 أبلغ وزير الدولة وزير الإدارة الترابية واللامركزية مجلس الوزراء بحل جمعية تسمى “تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع الإمام محمود ديكو”.

 إن حل الجمعيات من قبل مجلس الوزراء منصوص عليه وينظم بموجب أحكام القانون رقم 04-038 المؤرخ 5 أغسطس 2004 المتعلق بالجمعيات.

 الجمعية المسماة “تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع الإمام محمود ديكو” (سماس)، هي جمعية بموجب القانون المالي تم إنشاؤها بعد إيصال إعلان الجمعية رقم 0035/MATD-DGAT بتاريخ 05 ديسمبر 2019. مارست أنشطة تتعارض مع أهدافها ومكانتها.

 لقد تحول سماس، الذي تم إنشاؤه للعمل من أجل الاستقرار الاجتماعي والسلام، إلى هيئة سياسية حقيقية لزعزعة الاستقرار وتهديد الأمن العام، كما يتضح من التصريح الإعلامي لمنسقه العام، في 7 أكتوبر 2023، بعد الإعلان عن تأجيل طفيف الانتخابات الرئاسية والإدلاء بتعليقات تشوه سمعة السلطات الانتقالية على قناة تلفزيونية خاصة.

 بالإضافة إلى ذلك، من الواضح أن راعي سماس متورط في أنشطة تخريبية من المحتمل أن تعكر صفو النظام العام، ولا سيما من خلال زياراته الأخيرة إلى الخارج واجتماعاته الرسمية مع شخصيات من القوى الأجنبية حول القضايا ذات الاهتمام الوطني دون غيرها.

 بترخيص من السلطات المالية. ويشكل هذا الظرف خرقا للأحكام القانونية لنظام سماس واعتداء على المصالح العليا للبلاد.

 علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن سماس، منذ صدور إيصاله إلى يومنا هذا، لم يقدم أبدًا تقارير عن نشاطه، ولم يبلغ الإدارة بالتغييرات والتعديلات التي حدثت داخله. وهذا الوضع مخالف لأحكام القانون المتعلق بالجمعيات.

وبناءً على ما تقدم، تُحل الجمعية المسماة “تنسيقية الحركات والجمعيات والمتعاطفين مع الإمام محمود ديكو”.

 أبلغ وزير العدل وحقوق الإنسان، مجلس وزراء بمشاركة “الجزء الرفيع المستوى بشأن حالة حقوق الإنسان”.

 شارك وفد من مالي في “الجزء الرفيع المستوى حول حالة حقوق الإنسان”، في الفترة من 26 إلى 28 فبراير 2024، في جنيف، بدعوة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

 يعد هذا الحدث إطارًا لرؤساء الدول أو الحكومات أو غيرهم من كبار الشخصيات، مما يسمح لهم بتقييم تعزيز وحماية حقوق الإنسان في بلدانهم.

 خاطبت مالي، من خلال وزير العدل وحقوق الإنسان، حافظ الأختام، مجلس حقوق الإنسان لنقل رسائل قوية، على وجه الخصوص:

  •  إعادة التأكيد على تصميم حكومة مالي على تنفيذ جميع التوصيات التي تم قبولها خلال الاستعراض الدوري الشامل الذي عقد في مايو 2023؛
  • إعادة التأكيد على تصميم حكومة مالي على تنفيذ الالتزامات الثلاثة التي تم التعهد بها خلال الحدث الرفيع المستوى “حقوق الإنسان 75” الذي عقد يومي 11 و12 ديسمبر 2023؛
  • تقادم اتفاق السلام والمصالحة في مالي، الناتج عن عملية الجزائر واختيار سلطات بلادنا لتنظيم حوار بين الماليين من أجل السلام والمصالحة الوطنية؛
  • دعوة المجتمع الدولي وجميع الشركاء إلى إدراج أعمالهم في إطار هذه العملية؛
  • النداء الموجه إلى المجتمع الدولي من أجل عدم تسييس مسألة حقوق الإنسان وإبعادها عن كونها أداة، وإبقاء المعاملة المماثلة لجميع حالات انتهاك حقوق الإنسان في العالم؛
  • التأكيد من جديد على رغبة حكومة مالي في الاستمرار، مع الاحترام الصارم لسيادتها والمصالح الحيوية للشعب المالي، في تعاونها مع جميع آليات تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك خبير الأمم المتحدة المستقل المعني بحقوق الإنسان. وحالة حقوق الإنسان في مالي؛
  • التحسن الكبير في الوضع الأمني ​​بالبلاد مع العودة التدريجية للخدمات الاجتماعية الأساسية في عدة محليات؛
  • مواصلة الإصلاحات السياسية والمؤسساتية، مع التنظيم الناجح للاستفتاء الدستوري في 18 يونيو 2023 وإصدار الدستور الجديد في 22 يوليو 2023؛
  • تعزيز النظام الوطني لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، مع تفعيل المديرية الوطنية لحقوق الإنسان.

علاوة على ذلك، وبناء على طلب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، عقد وزير العدل اجتماعا ركز على الجهود المبذولة والتقدم المحرز في مسائل حقوق الإنسان في مالي والعلاقات بين الشراكة بين مالي ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. حقوق الإنسان التي يجب أن تقوم على الحقيقة والثقة.

 وأبلغ وزير المصالحة والسلم والتماسك الوطني مجلس الوزراء بالأثر المؤسسي لانتهاء اتفاق السلام والمصالحة في مالي الناتج عن عملية الجزائر.

 قررت الحكومة الانتقالية إنهاء اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن عملية الجزائر.

 إن نهاية الاتفاق له عواقب فعلية على الهياكل المسؤولة عن تنفيذه.

 وفي ضوء هذا الوضع، يجب النظر في بعض الإصلاحات المؤسسية وفقا للمبادئ التوجيهية الجديدة.

  أطلعت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية مجلس الوزراء على الوضع الوبائي الملحوظ في البلاد، وبخاصة:

 بسبب ركود عدد الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض فيروس كورونا مقارنة بالأسبوع السابق.

 وذلك بارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بحمى الضنك مقارنة بحالة الأسبوع الماضي.

 ودعا رئيس الفترة الانتقالية، رئيس الدولة، السكان إلى الاحترام الصارم لتدابير الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!