أخبار مالي

مالي: الهجوم على قافلة مكونة من 26 شاحنة قادمة من النيجر

 

مالي: الهجوم على قافلة مكونة من 26 شاحنة قادمة من النيجر 

الهجوم على صهارج وقود ، على طريق، لا بيزانغا، عند جسر كوتوغو، طريق النيجر القادم من مالي عدد الوفيات، 7 ، بعضهم يحمل جنسية النيجر القافلة كانت ، 26 ، شاحنة تم استهداف ستة منها،

وتعد طريق النيجر غاوا، شريان إدماد لهذه المدينة المنقطعة عن باماكو بسب البعد الجغرافي، والخطور الأمنية، إذ بينهما، “km 1200 بينما تبعد عن العاصمة، نيامي ، 420 km” ومن المعلوم أيضاً أن هذه الطريق، تشهد يومياً هجمات من طرف تنظيم الدولة الإسلامية، المسيطر على تلك المنطقة “

مالي. جدل يحيط بكتاب “مالي: تحدي الإرهاب في أفريقيا” للكاتب العقيد ألفا يايا سانغاري

أعلنت وزارة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى، في بيان صحفي نُشر يوم الجمعة 1 مارس، عن استسلام العقيد ألفا يايا سانغاري، مؤلف كتاب “مالي: تحدي الإرهاب في أفريقيا”، “لللوائح المعمول بها”. يستنكر البيان الصحفي فقرات في الكتاب تجرم الجيش المالي”فاما”.

 “تحمل فقرات معينة من هذا الكتاب اتهامات خطيرة مزعومة بانتهاك حقوق الإنسان من قبل القوات المسلحة المالية بالتواطؤ مع التسلسل الهرمي العسكري والتخريب ضد دولة مالي”، وجاء في البيان الصحفي الذي وقعه العميد داود علي محمدين، في مكان العقيد ساديو كامارا مسافرا في روسيا.

 وفي 24 فبراير، في مدرسة حفظ السلام، تم إطلاق الكتاب وسط ضجة كبيرة، بحضور العقيد عبد الله مايغا، وزير الدولة والمتحدث الرسمي باسم الحكومة. كما حضر ذلك عدد من كبار ضباط الجيش، لا سيما من مديرية الإعلام والعلاقات العامة.

 خصصت التلفزيون الوطني تقريرًا مدته ست دقائق لإصدار الكتاب. ويتتبع الكتاب المؤلف من 400 صفحة مشكلة التهديد الإرهابي في القارة الأفريقية، وخاصة في مالي. (…) يرى المؤلف ظاهرة الإرهاب من زاويتين. أولا، يقدم تقييما متناقضا للحرب ضد الإرهاب في القارة الأفريقية، وخاصة في مالي. ثانيا، يقدم حلولا استراتيجية لمستقبل أكثر هدوءا”. اذا ماذا حصل؟

 وبعد أسبوع من إطلاق الكتاب، “استنكرت وزارة الدفاع وتتنأى بنفسها من الاتهامات الباطلة الموجهة إلى القوات المسلحة المالية”. كما أن وزارة الدفاع “تلاحظ مع الأسف أن الإجراء وعملية التحقق من صحة نشر العمل لم يتم احترامهما على عكس المنشورات السابقة”. ووفقاً للبيان الصحفي، فإن العقيد ألفا يايا سانغاري سيكون “خاضعاً للأنظمة المعمول بها”.

مالي: اعتقال العقيد ألفا يايا سانغاري بعد نشر كتابه

ألقي القبض على ألفا يايا سانغاري، العقيد في الجيش المالي، ومؤلف كتاب يصف فيه انتهاكات الجيش ضد السكان المدنيين، مساء السبت في باماكو. حسبما علمت الأحد 3 مارس ممن حوله.

 ألقي القبض على ألفا يايا سانغاري، العقيد في الجيش المالي، ومؤلف كتاب يصف فيه انتهاكات الجيش ضد السكان المدنيين، مساء السبت في باماكو. 

 أصدر العقيد ألفا يايا سانغاري كتابا من 400 صفحة في نهاية عام 2023 بعنوان “مالي: تحدي الإرهاب في أفريقيا”، والذي كان موضوع جلسة توقيع في 24 فبراير في باماكو وأثارت بعض فقراته غضب الماليين.

 ويستشهد العقيد سانغاري على وجه الخصوص بتقارير صادرة عن منظمات دولية لحقوق الإنسان توثق الانتهاكات التي ارتكبها الجيش أثناء عمليات مكافحة الإرهاب. وأعلن لوكالة فرانس برس أن “الكولونيل ألفا يايا سانغاري موقوف منذ السبت بعد البيان الصحافي لوزارة الدفاع حول موضوع الكتاب”.

 مصدر عسكري طلب عدم الكشف عن هويته. وأكد أحد مرافقي الجندي لوكالة فرانس برس اعتقاله. ونددت وزارة الدفاع يوم الجمعة بنشر العمل، وقالت إن “فقرات معينة من هذا الكتاب تحمل اتهامات خطيرة مزعومة بانتهاك حقوق الإنسان من قبل القوات المسلحة المالية (فاما) بالتواطؤ مع التسلسل الهرمي العسكري …” 

وتابع البيان الصحفي أن الوزارة “تستنكر وتتنأى بنفسها من الاتهامات الباطلة الموجهة إلى القوات المسلحة المالية”.

مالي: أسراب من الجراد تغزو مساحات زراعية في إقليم سيغو

– أفادت وكالة الأنباء المالية أن أسرابا من الجراد الآكل للأشجار ألحقت أضرارا فادحة ببساتين ومزارع الخضراوات والأشجار المثمرة البرية في مدينة سيغو (وسط مالي)، على بعد حوالي 240 كم عن العاصمة باماكو.

وذكر نفس المصدر أن أعداد الجراد تُقدّر بالآلاف في السرب الواحد، والمساحة المتضررة بحوالي 7000 هكتار، منها 22 هكتارا من حقول الخضراوات، و14 هكتارا من أشجار المانغا، والبقية أشجار شوكية مثل الأكاسيا.

ولاحظ قسم إقليم سيغو بمصلحة حماية النباتات أن هذه الظاهرة لا تنحصر على مدينة سيغو.

ووصلت إنذارات من الجراد الآكل للأشجار منذ مطلع فبراير 2024 من عدة بلدات في إقليم سيغو، خاصة من محافظات نيونو، وباراويلي، وبلا.

ويرى مسؤول قسم حماية النباتات في سيغو أنه من العاجل جدا التحرك لاحتواء الخسائر من أجل مواجهة هذه الآفة التي تواصل اجتياح الإقليم بكامله.

لكن المصلحة تواجه بعض الصعوبات مثل نقص المبيدات المعتمدة والمعدات والموارد المالية للقيام بمهام استكشافية وغير ذلك.

وطالب مدير قسم سيغو في المصلحة، عمر كاميسوكو، بدعم مالي من أجل إدارة هذه الكارثة الطبيعية التي تطال مجمل الإقليم.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!