أخبار الساحل

مقتل مدنيين واعتقال آخرين صباح اليوم 19/02/2024

 مقتل مدنيين واعتقال آخرين صباح اليوم 19/02/2024

إعتقل فاغنر والجيش المالي شابين اليوم 19/2/2024 في قرية تسمى تين سينانان ببلدية تيلمسي على بعد 55 كيلومترا من جاو على محور جاو في كيدال دون أي دليل.
وهما:
  *اجالي ايه جي سليمان*
  *اجالي ايه جي سيداجمار*

وفي الوقت ذاته في اقليم غاو  قتل إرهابيون من الجيش المالي ومرتزقة فاغنر 3 مدنيين ودمروا برج مياه في منطقة المسترات.

وفي اليوم 16/02/2024 نفذ إرهابيون من الجيش المالي غارة جوية على حفل زفاف بمحلية كونوكاسي مما أسفر على مقتل عدة مدنيين.   

ومن نجى من الغارات الجوية والسكان المحليون الذين جاؤوا لدفن الضحايا تعرضوا للقصف ثاني بتاريخ 17/02/2024 من قبل طائرات الجيش المالي، مما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة العديد بجروح خطيرة.
 هذا الخطأ الفادح(وليس بخطأ) يذكرنا بخطأ آخر من برخان بشأن زواج في منطقة هومبري مع الجيش المالي…

يستمر التطهير الممنهج لسكان الطوارق والعرب و الفولان من قبل إرهابيي الجيش المالي ومرتزقة فاغنير مع صمت تام من المجتمع الدولي ودون الإقليمي.

مقتل 7 عناصر من الميليشيات الموالية للجيش المالي المرتد بهجوم لجنود الخلافة شمال شرق مالي

بتوفيق الله تعالى، هاجم جنود الخلافة حاجزا للميليشيات الموالية للجيش المالي المرتد، عند مدخل بلدة (أنسونغو) شمال شرقي مالي، أول أمس، واشتبكوا معهم بالأسلحة المتنوعة، ما أدى لمقتل 7 عناصر وإصابة آخرين وفرارهم، واغتنم المجاهدون 4 بنادق، وعادوا إلى مواقعهم سالمين، ولله الحمد

النيجر: نحو رفع عقوبات الإيكواس

أعلنت النيجر، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، انسحابها من المؤسسة الإقليمية التي تضم بوركينا فاسو ومالي اللتين تشكل معهما تحالف دول الساحل.

 أفادت عدة مصادر أن المجموعة الاقتصادية شبه الإقليمية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) ستعقد قمة استثنائية في أبوجا، نيجيريا، يوم السبت 24 فبراير 2024.

 وأكدوا أن الموضوع الأساسي لهذا اللقاء يتعلق بالنيجر، ولا سيما العقوبات المفروضة على هذا البلد الساحلي منذ 26 يوليو 2023، على إثر انقلاب المجلس الوطني لحماية الوطن ضد محمد بازوم.

 وتعتقد المصادر أن القمة الاستثنائية للإيكواس قد تسفر عن رفع العقوبات عن النيجر.

 وأكدت المنظمة المجتمعية خلال قمتها المنعقدة في ديسمبر 2023، استعدادها لتخفيف الحظر على النيجر بشرط إطلاق نيامي سراح محمد بازوم وتحديد فترة انتقالية معقولة.

 وفي مقابلة أجراها مؤخرا مع التلفزيون العام النيجري، كشف الجنرال عبد الرحمن تياني، رئيس الدولة النيجرية، أنه كان مستعدا لإطلاق سراح بازوم الذي كان سيرفض ذلك بشكل قاطع.

 وتنعقد القمة الاستثنائية لرؤساء الدول في سياق يتميز بانسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. وهو الانسحاب الذي فسرته دول الساحل هذه، التي أنشأت تحالف دول الساحل في سبتمبر 2023، بتخلي المؤسسة المجتمعية عن مبادئ آبائها المؤسسين.

 وفي بداية شهر فبراير، وصف مجلس الوساطة والأمن التابع للإيكواس على المستوى الوزاري حجج الدول المتمردة بأنها مغالطة. وأصر الأخير على عدم رجعة قرارهم.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!