أخبار الساحل

مالي : قتل قائد داعشي بارز ظهر اليوم في إنارابن

مالي : قتل قائد داعشي بارز ظهر اليوم في إنارابن  

وجهة القوات المسلحة المالية ضربات قوية لداعش في إينارابان وكانت من نتائج تلك الضربات مقتل عبد الوهاب ولد شغيب، أحد أكبر قادة داعش في منطقة الساحل،ظهر اليوم 21 يناير 2024 في إينارابان، وهي محلية تقع على بعد ستين كيلومترًا جنوب غرب ميناكا، بعد عملية جوية للقوات المسلحة المالية. 

 عبد الوهاب ولد شغيب هو أحد المحرضين على مذبحة مئات المدنيين في منطقة ميناكا بين عامي 2022 و 2023.

 إناربان هي واحدة من أكبر معاقل #داعش في منطقة الساحل والتي يتم التخطيط منها لجميع العمليات القاتلة.

 مكنت عملية FAMA هذه من تحييد 13 إرهابيًا آخرين من بينهم العديد من مساعدي داعش، وتدمير 5 شاحنات صغيرة مدججة بالسلاح، وحوالي عشرين دراجة نارية، واستعادة مواد حربية وكمية كبيرة من المعلومات. تدمير مراكز لوجستية لداعش للوقود والغذاء والذخيرة.

إحراق قرية كاملة من قبل مرتزقة فاغنر 

 وتواصل فاغنير والجيش المالي مسيرتهما في قتل وتهجير المدنيين من أماكنهم وابدالهم بجدد حيث وضعوا رحالهم هذه المرة على قرية الشيخ ابك ولم يجدوا أحدا في القرية إذ ان المدنيين هربوا قبل أن تصل القوات المسلحة المالية ومن معها إلى القرية، ولكن كعادتهم في تجفيف الأرض قاموا بإحراق القرية بأكملها بيتا بيت ودكان دكان ولم يوقفوا هنالك بل توجهوا إلى قرية هورو ولم ترد أية أخبار عن قرية هورو إلى الآن.

وسبقت هذه الحادثة حادثة أخرى وقعت يوم أمس 20/01/2023، حيث قاموا باعدام ثلاثة أطفال وفصلوا رؤوسهم عن أجسادهم وتعليقها، وذلك في ابانكو الواقعه على بعد 25 كلم من تيساليت وكان الضحايا من جنسيات تشادية ونيجيرية يعملون على تنقيب الذهب كما قاموا بإحراق شخص رابع كان معهم ونعتذر  عن نشر هذه الصور نظرا لشناعتها .

وأصبحت جرائم مالي ضد المنقبين للذهب تتضائل فبعد أسبوعين من الآن قاموا صباح يوم الخميس الموافق ل 28 ديسمبر 2023 بقتل تسعة منقبيين عن الذهب في منطقة تين بيدان بدائرة ابيبرا ولاية كيدال وهم من جنسيات أجنبية أيضا، بينهم النيجر و بوركينا فاسو و تشاد .

وإذا حاولنا أن نعدد جرائم الجيش المالي ومرتزقة فاغنر فسنؤلف كتبا بآلاف الصفحات ولهذا دوما ما نحاول أن نحدد الحوادث التعسفية الأوسط خطورة .

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!