أخبار أزواد

النصرة تنفي بيانات الجيش المالي المتعلقة بتحييد إرهابيين في ضواحي كيدال وأبيبرا

 النصرة تنفي بيانات الجيش المالي المتعلقة بتحييد إرهابيين في ضواحي كيدال وأبيبرا

أعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في بيان لها مساء يوم الاثنين 1 يناير 2024 عن نفيها لبيانات مضللة و كاذبة على حد قولهم صادرة عن إدارة المعلومات والعلاقات العامة « DIRPA » والمتعلقة بتحييد إرهابيين في منطقة تدايت ضواحي مدينة كيدال و في منطقة تين بيدان بدائرة ابيبرا ولاية كيدال 

وأوضحت الجماعة الجهادية في بيانها بأن ضحايا هذين الهجومين ضحايا مدنيين لا علاقة لهم بها.

وجاء في البيان الصادر عن مؤسسة الزلاقة والمعنون ب ” بيان نفي وتكذيب ” أنه “لقد أصدرت إدارة المعلومات والعلاقات العامة « DIRPA » التابعة لوزارة الدفاع وقدامي المقاتلين ولقيادة الأركان المالية، بيانا رسميا بتاريخ 29 ديسمبر 2023م، أكدت فيه تصفية عددا من الإرهابيين » في ولاية كيدال في عمليتين متفرقتين إحداهما جنوب شرق منطقة أبيبرا “

ونفت الجماعة هذه المعلومات بشكل قاطع وجاء في نص البيان ” وإننا في هذا البيان، ننفي نفيا تاما هذا الخبر، وتؤكد أنه من تم إستهدافه من طرف القوات المالية في هاتين العمليتين المذكورتين آنفا، هم أفراد من شعوب هذه المنطقة، وأنهم لا ارتباط لهم بجماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وإننا نؤكد أن عدد ضحايا هذه الأعمال الجبانة، 18 شخصا من الأبرياء، ففي منطقة تدايت ، قتل 8 من المدنيين العزل أثناء مقيلهم عند أحد أبارهم وهي الحادثة التي أشار لها البيان العسكري الكاذب بالقضاء على 6 إرهابيين » مختبئين تحت شجرة.

وبالنسبة للإستهداف الثاني، فكان لسيارة مدنية في منطقة « تنبيدان » تقل 10 عمال يشتغلون في مناجم الذهب من ذوي البشرة السوداء. ” 

وقدمت الجماعة الجهادية تعازيها الحارة لأسر الضحايا في هذه العمليات الهمجية وجاء في بيان الزلاقة ” وإننا وفي هذا الصدد، وببالغ الحزن والأسى، نعزّي ذوي القتلى، سائلين الله العلي القدير لهم الرحمة والمغفرة، وأن يربط الله على قلوب أهليهم وأن يرزقهم الصبر والسلوان.”

دعوة الجماعة للسكان للانضمام إليها

وفي نهاية البيان دعت الجماعة الجهادية سكان المنطقة إلى الوقوف بجانبها والاصطفاف معها 

وجاء في البيان 

” وإننا نجدد الدعوة لجميع شعوب هذه المنطقة بالوقوف صفا واحدا مع إخوانهم المجاهدين ضد هذا العدو الهمجي الذي تستهدف طائراته الأبرياء العزل وتقتل مرتزقته المستضعفين من النساء والأطفال. ” 

ويذكر أن الجيش المالي قد نفذ غارة جوية ضد منقبيين عن الذهب في منطقة تين بيدان بدائرة ابيبرا ولاية كيدال في 28 ديسمبر 2023 

وهم من جنسيات أجنبية بينها النيجر و بوركينا فاسو والسودان كما أكدناه في منشور سابق .

وفي ما يتعلق بالهجوم في منطقة تدايت في ضواحي مدينة كيدال فقد أكدت مصادر محلية مقربة من الضحايا أنه راح ضحيته سبعة مدنيين رعاة مجتمعين عند بئر يسقون فيه حيواناتهم أثناء الغارة حتى الحمار الذي يشد البكرة راح ضحية هذه الغارة من الإرهابيين الماليين وزعم الجيش المالي أنه قام بغارة جوية ضد إرهابيين في تلك المنطقة مجتمعين لاستخراج أسلحة في قاعدة إرهابية سبق أن دمرها الجيش المالي.

يذكر أن ضحايا هذا الهجوم من إمغاد التابعين لغاتيا والداعمين للمجلس العسكري الإرهابي ولا علاقة لهم بالحركات الأزوادية او الجهادية 

وهم : 

  1. بكلا أغ أوتان
  2.  نكا و أبنه
  3. بجويا أغ عمر
  4. حمادي أغ أمومن
  5. إبراهيم أغ القاسم
  6. سنا أغ بيسا

ويظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته قناة “ORTM” الحكومية في مالي مدنيين حول بئر وبجانبهم حيوانات وسيارة .

وفي هذا الصدد نفذت طائرة للجيش المالي في نفس اليوم 30 ديسمبر 2023 غارة جوية ضد عربات للمدنيين قرب منطقة غوندام بولاية تومبكتو راح ضحيتها العديد من المدنيين اغلبهم نساء وأطفال و كان عدد كثير من الحمير ضحية لهذا الهجوم الإرهابي.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!