أخبار الساحل

الساحل : مقتل قيادي من داعش في تين أهما و مقتل ثلاثين ارهابيا خلال غارات في بوركينا فاسو

 الساحل : مقتل قيادي من داعش في تين أهما و مقتل ثلاثين ارهابيا خلال غارات في بوركينا فاسو 

قتل إبراهيم هاكو المدعو إبراهيم ابيلا الزراع الأيمن لأمير الدولة الإسلامية في دائرة آنسغو ولاية غاو العربي باي عادل وذلك خلال غارة جوية للجيش المالي في الأيام الأخيرة في بلدية تين أهما بدائرة انسغو ولاية غاو.

وأسفرت الغارة حسب مصادر موثوقة عن مقتل القيادي الإرهابي والبارز في صفوف داعش مع مجموعة من جنوده الذين سقطوا بين قتيل وجريح.

وتأتي هذه بعد أقل من شهر من مقتل 29 مقاتلا من الدولة الإسلامية (فرع الساحل) في منطقة مينكا خلال هجومهم على معسكرين للجيش المالي في المنطقة وبفضل التصدي لهم من قبل الحركات الطوارقية الموالية للمجلس العسكري في باماكو.

و بعد المعركة التي دارت في مدينة مينكا 03 ديسمبر الجاري ، تم اكتشاف جثث لقادات مهمة تركها إرهابيو داعش أثناء هزيمتهم، من بينها جثة أمير داعش العسكري (رئيس الأركان) المعروف باسم أدامو جالو و كذلك أسامة جالو و جالو المعروف أيضًا باسم إيكاويل. ويعتبر ادمو جالو المسؤول الكبير في الدولة الإسلامية من مناطق ما بين ترزوان و مانجايزي في النيجر.

تنفيذه لعمليات عنيفة ضد جيوش مالي و النيجر والامريكيين

 لقد نفذ عمليات عنيفة ضد جيوش مالي و النيجر والامريكيين ، وقاد عملية ضد محليتي إيناتيس وتتشيناغودرا في النيجر، بالإضافة إلى الهجوم العنيف ضد الجيش المالي في اضيلمان بولاية غاو ؛ وكذلك الهجوم العنيف ضد الجيش المالي في اسيلال بولاية مينكا والذي راح ضحيته 18 جنديا من القوات المسلحة المالية ، إضافة إلى الكمين ضد مقاتلي تحالف حركة إنقاذ أزواد جناح موسى أغأشغتمان (MSA-D ) و حركة الدفاع الذاتي لطوارق إمغاد وحلفائهم(غاتيا) في أضرانبوكان ولكن أيضًا الهجوم ضد القوات الخاصة الأمريكية في تانغو-تانغو بالإضافة إلى المذابح والانتهاكات التي تعرض لها السكان المدنيون في تامالات بولاية مينكا قرب الحدود النيجرية و تلاتاي بدائرة انسغو ولاية غاو وغيرها من العمليات .

وفي 26 نوفمبر 2023 تم القضاء على القضاء على علوان ولد شغيب، وهو مسؤول تنفيذي مهم في الدولة الإسلامية داعش خلال غارة جوية للجيش المالي في غرب إيكاديوان شمال مدينة ميناكا.

 وهو الأخ الأكبر لأشقاء الذين يقودون داعش في غرب إفريقيا و هم عيسو ولد شغيب الملقب أبو البراء (قاضي الدولة الإسلامية)، وعبد الوهاب ولد شعيب ( وهو الرابط الرئيسي بين الدولة مع السكان الخاضعين لسيطرة داعش) وكذلك دادي ولد شغيب الملقب بأبو الدردار والذي تم إطلاق سراحه في أواخر يونيو 2023 خلال صفقة بين المجلس العسكري الحاكم في باماكو والدولة الإسلامية في مينكا حول فك النزاع والعراك بينهما خلال المعارك مع الحركات الأزوادية؛ ويعتبر هذه الأخوة من أصول ميناكا النقطة المحورية التي يمر عبرها جميع الإرهابيين الأجانب نحو مينكا والمناطق الأخرى وهم في الأصل من ولاية مينكا من منطقة إنارابن وهم العقل المدبر لهذه المنظمة، و هم المخططون لجميع الهجمات ضد الجيش والاعدامات التي ضد المدنيين في مينكا و غاو والتي راح ضحيتها أزيد من 1000 مدني من الطوارق خصوصا عرقية ضوسهاط

مقتل 30 جهاديا خلال غارة جوية للجيش البوركينابي في نامينتيجا

قتل يوم أمس الجمعة 29 ديسمبر بعد غارات جوية للجيش البوركينابي نحو ثلاثين جهاديا من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في نيامينيجا بالإضافة إلى العمليات البرية التي نفذتها القوات الخاصة للجيش في بولسا في نامينتينجا في شمال البلاد

وتأتي هذه العملية بعد مقتل 110 جندي من قوات الدفاع والأمن البوركينابية بالإضافة إلى العشرات من قوات المتطوعين من أجل الوطن خلال يومي 23 و 24 ديسمبر خلال هجمات لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين في شولي و فادا.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!