أخبار أزواد

مقتل 9 منقبين عن الذهب من جنسيات مختلفة خلال غارة جوية للجيش المالي في آبيبرا

 مقتل 9 منقبين عن الذهب من جنسيات مختلفة خلال غارة جوية للجيش المالي في آبيبرا

قتل صباح اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 تسعة منقبيين عن الذهب في منطقة تين بيدان بدائرة ابيبرا ولاية كيدال وهم من جنسيات أجنبية بينهم النيجر و بوركينا فاسو و تشاد .

وذلك خلال غارة جوية بطائرة بدون طيار للجيش المالي على سيارتهم ويذعم الجيش المالي أن جميع السيارات المتواجدة في ولاية كيدال التابعة للجيش النظامي هي سيارات للارهابيين ولديه الحق في قصدها دون تأكد .

وتأتي هذه الغارة قبل 24 ساعة من قصف الجيش المالي لسيارات أخرى في توارضي تشير مصادر محلية أنها للتجار في منطقة توارضي وتسببت هذه الغارة في تدمير سيارتين على الأقل دون إصابات أو وفايات فيها .

ويذكر أن الجيش المالي قد نفذ عمليات متعددة ضد المدنيين شملت غارات جوية و اقتحام للقرى وإبادة جلّ ساكنتها، ويستهدف الجيش المالي بشكل اخص مجتمعات الفلان بالدرجات بالإضافة إلى الطوارق والعرب.

محصلة عمليات الإبادة الجماعية والعرقية التي يقودها الجيش المالي ومرتزقة فاغنر

وحصدت عمليات الإبادة الجماعية والعرقية التي يقودها الجيش المالي ومرتزقة فاغنر أرواح قرابة 1000 مدني وقد يكون أكثر 

وشملت هذه العمليات مناطق متعددة من ولايات أزواد الخمس إضافة إلى موبتي و سيغو بمالي ، أعنفها مجزرة مورا التي راح ضحيتها 500 مدني من الفلان في عملية دامت خمسة أيام من الابادة الجماعية .

وفي أزواد تعتبر مجزرة ارسان فريدة من نوعها حيث قتل الجيش المالي وفاغنر 18 مدينا في 05 أكتوبر 2023 وقطعوا رؤوسهم وفخخوا جثثهم من أجل زيادة القتلى .

جزء من جرائم الجيش المالي وفاغنر ضد المدنيين في ديسمبر في أزواد

في ظل مسلسل العنف الذي تشهده منطقة تومبكتو و كيدال ، تتسارع وتيرة الانتهاكات والفظائع التي يرتكبها الجيش المالي بالتعاون مع مرتزقة فاغنر ضد المدنيين، وخاصةً في ديسمبر من عام 2023.

حيث بدأت هذه الانتهاكات المتكررة بشكل يومي في فاتح ديسمبر وتأتي كالآتي: 

  • في 1ديسمبر 2023: نفذ الجيش المالي وفاغنر عمليات تفتيش داخل مدينة كيدال، حيث امتدت اليد العنيفة إلى البيوت، مصحوبة بسرقة ممتلكات ومفارش، واعتقالات تعسفية، بما في ذلك اعتقال أحمد اغ محمد بدون أسباب واضحة.

  • 3 ديسمبر 2023: هجمات على المدنيين في بير خرجت دورية للجيش وفاغنر من بير، موجهةً نحو مناطق المدنيين الرعاة في ضواحي المدينة، حيث انتهكوا حقوق الإنسان وارتكبوا جرائم قتل واعتقال تعسفي.

  • 5 ديسمبر 2023: تهجير وإحراق في ديدي شهدت منطقة ديدي بتغاروست عمليات تهجير وإحراق من قبل الجيش ومرتزقة فاغنر، مما تسبب في مأساة إنسانية واسعة النطاق.

  • 7 ديسمبر 2023: غارات جوية واقتحامات في أغلال وتابتيت شن الجيش هجمات جوية على أهداف مدنية في أغلال وتابتيت، مما أسفر عن مقتل مدنيين وتدمير بنى تحتية، وقاموا بمزيد من الاقتحامات في تابتيت وقرى مجاورة.

  • 8 ديسمبر 2023: اقتحامات وإجلاء في تاكلوت اقتحمت دورية للجيش وفاغنر تاكلوت، اعتقلوا جميع المدنيين ونهبوا ممتلكاتهم، في تصعيد لا يمكن تبريره.

  • 15 ديسمبر 2023: أعدامات في اجوزار في اجوزار، قاموا بأعدام مدنيين بشكل وحشي، تضاف إلى سجل الجرائم الذي يزداد طولاً.

  • 18 ديسمبر 2023 : إعدام عشرات المدنيين في منطقة بولاية موبتي قام الجيش المالي مرفوقا بمرتزقة فاغنر بإعدام 27 مدنيا في منطقة منطقة جاتي لومو بدائرة يوارو ولاية موبتي 

  •  26 ديسمبر 2023 : عمليات تفتيش واعدام للمدنيين في ضواحي مدينة تومبكتو خرجت دوريات للجيش المالي مرفوقا بمرتزقة فاغنر من تومبكتو وليرى يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 وقاموا باتتهاكات متعددة خارجة حقوق الإنسان في مناطق متعددة وتؤكد مصادر محلية تنفيذ عدد من الاعدامات و الاعتقالات التعسفية وتفتيش مكثف للمنازل و إحراق بيوت وتدمير آخرين كما بثت مواقع وقنوات محلية مقاطع فيديو توثق تلك الجرائم وشملت هذه العمليات الوحشية مناطق غوندام و تين جتان بالإضافة لرنب و نبكل العلق كلها بولاية تومبكتو 

ويتوجب على المجتمع الدولي التحرك بسرعة للتصدي لتلك الجرائم البشعة والتأكيد على احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، حيث يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات وتقديمهم إلى العدالة.

حيث ينهك جيش نظامي عمليات يومية ضد المدنيين أكثر من الجماعات الإرهابية

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!