أخبار أزواد

كيدال : مقتل مزيد من المدنيين في المدينة والشرطة تدعوا إلى إعادة الممتلكات المسروقة

كيدال : مقتل مزيد من المدنيين في المدينة والشرطة تدعوا إلى إعادة الممتلكات المسروقة

عثر صباح يوم الأحد 24 ديسمبر 2023 على جثة المعلم المتقاعد تيتي اغ بكرين في حي إنتدبان بولاية كيدال، وسبق أن اعتقل الجيش المالي ومرتزقة فاغنر المعلم تيتي وسنة أشخاص آخرين إبَّان سيطرتهم على مدينة كيدال بعد انسحاب حركات الإطار الإستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية CSP-PSD من المدينة 14 نوفمبر 2023 

وتمت مداهمة بيته وتخريبه وسرقة جميع ممتلكاته بواسطة الجيش المالي ومرتزقة فاغنر ومرتزقة فاغنر والسكان السود( السونغاي والدغون ) وعثر مع تيتي شخصين آخرين بينهما تاجر في المدينة ،منذ سيطرة الجيش المالي على كيدال 

الجيش المالي والسود يخربون بيوت السكان الفارين وينهون ممتلكاتهم 

بعد استيلاء الجيش المالي ومرتزقة فاغنر على مدينة كيدال 14 نوفمبر 2023 أعطى الضوء الأخضر للسكان الذين استقبلوه عند وصوله بتخريب منازل المدنيين الفارين وسرقة ممتلكاتهم وبدأت عملية التخريب في صباح يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023 حيث داهم السنغاي مخازن المدينة وسرقوا ما في داخلها من الأطعمة والمواد الغذائية.

كما داهموا بيوت المدينة بالتواطئ مع الجيش المالي إبتداءً من بيوت القيادات العليا في الحركات المسلحة الأزوادية.

وسرقوا ما فيها من المواد المنزلية من بطانيات و مكيفات و ثلاجات إضافة إلى جميع المفارش ، وبعد إكمال العملية يكسرون أبواب البيوت.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمدنيين يحملون معهم انواع مختلفة من المواد المنزلية التي تمت سرقتها بواسطة السنغاي و الدغون والجيش المالي ومرتزقة فاغنر ، وبحسب شهود عيان فإن مرتزقة فاغنر يضعون سياراتهم في بيوت المدنيين الفاريين ويحجزوها لأنفسهم كما يقوم الجيش المالي بالأمر ذاته، وبعد وصول الشرطة الوطنية إلى كيدال شاركت في عمليات نهب المنازل والسكن فيها 

عمليات إعدام واعتقال للمدنيين الطوارق في كيدال بواسطة الجيش المالي 

قام الجيش المالي ومرتزقة فاغنر باعتقال عشرات المدنيين وإعدام آخرين بعد سيطرتهم على كيدال و في نفس اليوم الذي سيطروا على المدينة قتلوا ستة مدنيين وقطعوا رؤوسهم. 

وشنوا حملة إعتقالات واسعة شملت جميع شرائح المدينة وقاموا في ما بين 19 و 20 نوفمبر باعتقال 50 مدنياً وإعدام عشرة آخرين حسب ما اوردته مصادر محلية مطلعة.

وبعد ذلك يتم الإبلاغ بشكل متكرر عن إكتشاف جثث للمدنيين تم اعتقالهم بواسطة الجيش المالي ومرتزقة فاغنر ، وفي يوم 08 ديسمبر 2023 تم العثور على خمسة مدنيين في منطقة آلكت بعد قتلهم من قبل الجيش المالي وفاغنر بينهم تاجر مشهور يدعى أتكرا أغ أتلاغ د؛ آخرها صباح الأحد 24 ديسمبر حيث تم العثور على جثة المعلم المتقاعد تيتي اغ بكرين بالإضافة إلى شخصين آخرين في حي تدبان من أحياء المدينة حيث تم اعتقاله في 14 نوفمبر هو و محمد اغ سعيدن ؛ محمد اغ هياد ؛ تاميات أغ مويا؛ ميمي آغ إبراهيم ؛ هادي اج ابراهيم ؛ محمد اج موسى المعروف ببرهات ، ميتيكنا اغ عيسى ؛الحسيني آغ هوا ،  

الجيش المالي يكتشف مقبرة جماعية في كيدال 

وبعد أيام من استلائه على كيدال وقتل عشرات المدنيين ادَّعى الجيش المالي اكتشاف مقبرة جماعية للمدنيين في وسط مدينة كيدال ودعى إلى تحقيق فوري حوله ، وبعد يوم تقريبا أعلنت النيابة العامة المكلفة بالتحقيق حول الجرائم والإرهاب عن فتحها لتحقيق حول الاكتشاف المزعوم لمقبرة جماعية في كيدال لمدنيين قتلهم الإرهابيين قبل فرارهم.

ومن جانبه رد الإطار الإستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية CSP-PSD على مزاعم الجيش المالي والمدعي العام ببيان مفصل وضع فيه ارتكاب الجيش المالي لعدد من المجازر ضد المدنيين في ارسان و تبنكورت و جانكي و تونكا وغيرها و نفى اي علاقة له بتلك المقبرة المزعومة وأعاد جميع التهم الموجهة إليه إلى الجيش المالي الإرهابي. 

شرطة كيدال تدعوا المدنيين إلى إعادة ما نهبوه من السكان الفاريين 

دعت الشرطة المالية في مدينة كيدال خلال بيان رسمي المدنيين الذين سرقوا الممتلكات الخاصة بأصحاب المنازل الفارين من مدينة كيدال وطلبت منهم تسليمها إلى رئيس القرية أو إمام أو مركز الشرطة وأمهلتهم حتى اليوم الخامس من شهر يناير المقبل. 

ويذكر أن الجيش المالي ومرتزقة فاغنر والشرطة قاموا بتنسيق أعمال النهب والسلب والسرقة في المدينة ؛ وبمجرد وصول الشرطة الوطنية إلى كيدال ، بدأو في أعمال النهب لممتلكات المدنيين وحجز منازلهم ، وتعطي هذه القوى الثلاث الأولوية للاستيلاء على ما يهمها من الممتلكات ، مما يمهد الطريق للمديين العنصريين للاستمرار في أعمال النهب.

x

صحفي مستقل

أنا صحفي مستقل متخصص في تغطية الأحداث والقضايا الاجتماعية والسياسية في دول الساحل وأزواد. أركز على تسليط الضوء على التحديات الأمنية، حقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية في المنطقة. أسعى لتقديم تقارير موضوعية تعكس صوت المجتمعات المحلية وتساهم في زيادة الوعي الدولي حول القضايا الملحة التي تواجهها هذه المناطق. من خلال استخدام وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، أعمل على توثيق التجارب الإنسانية وتعزيز الحوار حول الحلول المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

error: Content is protected !!